أقسام المدونة

الأحد، 31 مارس 2013

تأثير مرض السكري على الممارسة الحميمة


بعض الرجال يعتقدون أن استخدام بعض الوسائل، سواء الدوائية أو حتى الأجهزة المساندة؛ لتحسين الأداء الجنسي يؤثر على رجولته أمام الزوجة، ويجعله يعتقد أنها ستنظر إليه بنظرة عدم احترام؛ الأمر الذي يجعله يعاني في صمت، وقد يلجأ لبعض الأساليب العنيفة في التعامل مع الزوجة، أو حتى إلى الطلاق، وفي الحقيقة هناك تطور علمي هائل لمعالجة مثل هذه الأمور؛ مما ينعكس إيجاباً على العلاقة الزوجية.
الحالة:
الرسالة التالية وصلتني من السيدة أم أحمد، تقول: إنها متزوجة منذ 7 سنوات من رجل يكبرها بنحو 9 سنوات في أواخر الأربعينيات من العمر، ولديها ولدان، حياتها عادية من جميع النواحي، ما عدا ما بدأ يطرأ على العلاقة الحميمة من فتور واضطراب، بعد أن اكتشفت أن الزوج يستعمل حبوباً وأدوية «وأشياء أخرى، لا تعرف ماهي» قبل العلاقة الحميمة.
والذي عادة ما ينتهي بالكثير من الغضب من جانب الزوج، الذي يضع كل اللوم عليها، بأنها تفقده الرغبة والقدرة الجنسية؛ لعدم تجاوبها معه في الجماع، وهو الأمر الذي تقول: إنه غير صحيح على الإطلاق، فهي إنسانة مثقفة ومتابعة جيدة لكل ما يتعلق بتحسين العلاقة بين الزوجين، وكل ما قالته له هو أن يذهب لاستشارة طبيب مختص، بدلاً من أن يستعمل هذه الأشياء، وذلك خوفاً عليه، وحرصاً على صحته.
وتضيف: إنها أصيبت بصدمة شديدة من ردة فعله العنيفة، إلى درجة أنه هددها بالطلاق، وهي التي تحرص على صحته، وكانت مثل الممرضة له عندما أدخل للمستشفى قبل سنة؛ نتيجة إصابته بارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم؛ الأمر الذي تطلب أن يبدأ الزوج في استعمال الأنسولين؛ لتخفيض نسبة السكر لديه.
وتسأل: هل أنا أخطأت؟ ماذا أفعل لإنقاذ حياتي الزوجية من الانهيار؟ وهل يمكن أن يعود زوجي للاستمتاع بحياته الحميمة مرة أخرى، أم أن عليها أن تنسى هذا الأمر، وتهتم فقط بتربية الأولاد؟
الإجابة:
الأخت الفاضلة، أرجو أولاً أن ننظر للأمر نظرة بعيدة عن، من المسؤول؟ أو على من يقع اللوم لما أصاب العلاقة الحميمة، وانعكس بالتالي على العلاقة الزوجية بصورة أكبر؛ حتى نستطيع أن نصل إلى الحل الأمثل لهذه الحالة بينك وبين زوجك.
المشكلة التي يمر بها زوجك في الأساس؛ هي نتيجة تراكمات الثقافات المنتشرة في كل المجتمعات، ولا أقصد هنا المجتمعات العربية فقط، وإنما تشمل حتى أكثر المجتمعات تقدماً، ولكن بدرجات مختلفة، وهي الخلط بين معنى الفحولة والرجولة من جانب، وبين الغضب الذي ينعكس على شريكة الحياة ووضع اللوم عليها وتحميلها مسؤولية فشل العلاقة الحميمة، حتى وإن لم يكن ذلك صحيحاً، الأمر الذي يجعل الزواج كله في خطر.
وجدت الدراسات التي أجريت على أسباب الطلاق في المجتمع الخليجي؛ أن الاضطرابات الجنسية؛ تشكل أحد أهم العوامل المؤدية للطلاق، يليها الأسباب المادية، ثم تدخلات الأسرة في أمور الزوجين، حتى الخاصة منها.
وهنا أتوقف عند حقيقة طبية ذكرتِها في آخر الرسالة، وأعتقد أنها تشكل المفتاح الرئيس لحل المشكلة التي يعاني منها الزوج، والتي تتمثل في تأثير مرض السكر على القدرة الجنسية لديه:
1. يعتبر مرض السكر من أكثر الأسباب المؤدية إلى حدوث الضعف الجنسي لدى الرجال بصورة كبيرة جداً، وللأسف بعض الحالات لا يعرف أنه يعاني من مضاعفات عدم انتظام نسبة السكر في الدم في الحدود الطبيعية، وهو ما يؤثر على الأعصاب الخاصة بالعضو التناسلي للرجل.
2. في بعض الحالات؛ قد يساعد استخدام بعض الأدوية المقوية للرجل لعلاج مثل هذه الحالات، ويجب أن أوضح هنا أن مثل هذه الأدوية لا تفيد كثيراً في حال فقدان الرغبة الجنسية، والتي تعالج بطريقة مختلفة.
3. بعض الحالات تستفيد من الاستعانة بالأجهزة التعويضية، والتي يتم إدخالها في جسم عضو الرجل بإجراء جراحي بسيط، ويتطلب الأمر دقة التشخيص أولاً من قبل الطبيب المختص.
4. من المفيد هنا أن نتوقف عن إثارة الشعور بالشفقة تجاه الزوج، والذي يجعله يتألم نتيجة الاعتقاد السائد بأنه فقد رجولته، وهو ما يفسر ميله للعنف؛ في محاولة لاشعورية لتغطية إحساسه بالضعف والخوف.
5. يجب التوقف عن محاولات «اختبار القدرة»؛ حتى يتم علاج الخلل الموجود، كما يجب الالتزام بالانضباط في تناول أدوية السكر، والتحكم في نسبته في الدم بصورة جادة.
6. حاولي التحدث مع الزوج بطريقة تجعله يدرك مدى تمسكك بالحياة الزوجية وإصرارك على مواصلة مشوار الحياة معه، أشركيه في أمور الأولاد وأمور البيت، وحاولي أن تجعليه يشعر بأهميته كرجل في حياتكم، أنت والأبناء، فهذا سيجعله يشعر بصدق المشاعر نحوه، بعيداً عن الشفقة؛ التي تؤثر سلباً عليه.

السبت، 30 مارس 2013

دور الجاذبية في الرغبة بالمعاشرة الحميمة


يعرف علماء الجنس الجاذبية الجنسية بأنها تمثل أساس الرغبة في المعاشرة الحميمة بين الرجل والمرأة. لكن مفهومها يختلف بين مجتمع وآخر. ففي الولايات المتحدة مثلاً تعتبر المرأة السمراء أكثر جاذبية، أما في اليابان وتايلاند فإن المرأة التي تملك جلداً أبيض اللون تعتبر أكثر جاذبية.
أكدت دراسة برازيلية أن للجاذبية الجنسية بين الرجل والمرأة ستة مقومات رئيسة، مهما اختلفت الجنسية فما هي؟
أولاً- الجسد
إن من يعتني بنظافة جسمه سيثير الاهتمام لدى الجنس الآخر، ويتضمن هذا الاعتناء النظافة وارتداء الملابس المتناسقة، وتناول وجبات الطعام الصحية والتمتع باللياقة والرشاقة.
ثانياً- الرائحة
تعتبر مقوماً هاماً جداً من مقومات الجاذبية الجنسية. فالشخص الذي تفوح منه رائحة عبقة يعتبر جذاباً جنسياً لدى الجنس الآخر. فالمرأة والرجل يحبان الرائحة العبقة عند التقائهما. كما أن للرائحة دوراً كبيراً في إثارة الرغبة الجنسية.
ثالثاً- الصوت
إن الشخص الذي يتحدث بثقة يعكس شخصية قوية. ويقولون إن الصوت يعكس بشكل عام نوعية الشخصية التي يتمتع بها الرجل أو المرأة.
رابعاً- الشجاعة
إن الشجاعة التي يتمتع بها الرجل بشكل خاص تجعله جذاباً جداً لدى النساء. والشجاعة هنا لا تعني الوقاحة، وإنما عدم الخجل من الحديث أمام الملأ، والتعامل مع المواقف بشكل شجاع ودون خوف. أما بالنسبة للرجل فإن المرأة الخجلة إلى حد ما تعتبر أكثر جاذبية من المرأة المنفتحة جداً.
خامساً- الأصالة
الأشخاص الذين لا يخافون من الحقيقة، ولا يختبئون وراء الأقنعة يعتبرون أناساً يتمتعون بالجاذبية. كما أن الشفافية في الشخصية تعتبر أيضاً عنصراً هاماً من عناصر الجاذبية الجنسية.
سادساً- الحضور القوي
إن الأشخاص الجذابين لا يعيشون في الأحلام، ولا يعيشون في الماضي، بل لهم حضور قوي في الحياة. والطموح يمنح صاحبه حضوراً قوياً وشخصية جذابة.

العلاقة الحميمة مصدر للسعادة


تمر الأيام، ولا يهتم الكثيرون بأهمية الوقت، ويهدرون الكثير من الفرص دون أن يشعروا بالسعادة بالرغم من أن الطريق للسعادة اليومية سهلة إذا حاول الناس الاستفادة من الفرص، التي يمكن أن تجعلهم سعداء معظم الوقت، وربما في كل يوم.
حسب دراسة برازيلية هناك سبع نصائح رئيسة تجعلك سعيدة كل يوم إذا أردت ذلك بالفعل، فما هي هذه النصائح؟
أولاً- ممارسة المعاشرة الحميمة بكثرة إذا توافرت الرغبة
قالت الدراسة المقتضبة التي أعدها خبراء اجتماعيون: إنه ثبت علمياً وطبياً أن المعاشرة الحميمة تعتبر مصدراً مهماً من مصادر السعادة بالنسبة للرجل والمرأة؛ لأنها تساعد على الاسترخاء، وتبعد عنك التوتر وشد الأعصاب.
ثانياً- قولي لزوجك «أحبك» كل يوم
إن قول «أحبك» للزوج كل يوم يعزز الثقة بين الزوجين، ويؤدي إلى الشعور بالسعادة وراحة البال.
ثالثاً- التعابير الإيجابية صباحاً
إن الاستيقاظ بتعابير إيجابية وأفكار إيجابية صباح كل يوم يشعرك بالراحة النفسية. ومن المفيد جداً أن تقول المرأة إن هذا اليوم سيكون من أفضل الأيام. وأضافت الدراسة أن الشعور بالتفاؤل يجعلك سعيدة طوال اليوم، ويبعد عنك التفكير السلبي.
رابعاً- ابتسمي على الدوام
الابتسامة تمنح السعادة الذاتية، وتدخل السعادة إلى قلوب الآخرين. وإذا سألك أحد عن أحوالك فقولي إنك بخير، وأكدي على ذلك بابتسامة جميلة.
خامساً- ارغبي في الخير لك وللآخرين
إن طلب الخير لنفسك وللآخرين يعتبر مؤشراً إيجابياً على طيبة قلبك.
سادساً- تنفسي بعمق كل عشر دقائق
التنفس بعمق يؤدي إلى الشعور بالراحة وإبعاد التوتر العصبي. ويؤكد العلماء أن التنفس بعمق يؤدي أيضاً إلى تجنب الشجارات ومنح الصبر؛ للتعامل مع المواقف الصعبة.
سابعاً- كوني جميلة كل يوم
إن اعتناء المرأة بنفسها، واستخدامها المكياج كل يوم يزيدها ثقة بنفسها. ومن المعروف أن الأزواج يرغبون في رؤية زوجاتهم جميلات كل يوم.

التفكير في العلاقة الحميمة مفيد للدماغ؟


يقال بأن ممارسة المعاشرة الحميمة يعتبر من أهم التمارين، التي تحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، كما أن هذه الممارسة تحرض الدماغ على إفراز مواد تؤدي إلى الشعور بالراحة النفسية والجسدية، ولكن أحدث الدراسات البريطانية أكدت أن مجرد التفكير في الجنس؛ يعطي دماغ الإنسان فوائد قيّمة جداً، فما هي فوائد التفكير في الجنس؟
أولاً- معرفة جسدك يشعرك بالسعادة
إذا كنت تفكرين في أن جسدك جميل، ولا تخجلين منه، فإن ذلك يفيد دماغك، ويجعله أكثر استعداداً لمنحك نشوة قوية خلال ممارسة المعاشرة الحميمة مع زوجك.
ثانياً- مجرد التفكير في الجنس مفيد للدماغ
في عام 2009، اكتشف باحثون بريطانيون أن الناس الذين اعتادوا على التفكير في الجنس؛ يملكون كفاءة عالية في التفكير بشكل عقلاني.
ثالثاً- التفكير فيه يجعلك تعيشين أطول
في دراسة نشرت عام 1993، بينت أن الأزواج الذين يمارسون المعاشرة الحميمة بشكل أكبر، ويفكرون في الجنس لمدة أطول؛ يعيشون حياة أطول، كما أفادت الدراسة ذاتها أن المرأة التي تمارس وتفكر في الجنس أكثر؛ تعيش لمدة 8 إلى 9 سنوات أكثر من اللاتي لا يفكرن كثيراً في المعاشرة الحميمة.
رابعاً- يخفف الآلام
قالت الدراسة البريطانية التي نحن بصددها، إن هرمون أوكسيتوسينا الذي يفرزه الدماغ أثناء الممارسة الحميمية، والتفكير في الجنس، يعتبر من مسكنات الآلام الطبيعية عند الإنسان، وفي عام 1985، اكتشفت دراسة بريطانية أن المرأة التي تفكر فيه ومن ثم تصل إلى نشوتها؛ تكتسب قوة كبيرة في تحمل الآلام الأخرى في الجسم، كما أن ذلك يعطيها قدرة كبيرة على الصبر.
خامساً- يخفف التوتر العصبي
ليس فقط ممارسة الجنس يخفف التوتر العصبي، بل إن مجرد التفكير فيه يمنح ذلك أيضاً، ويشعر براحة نفسية خاصة.
سادساً- يطيل الشبوبية
إنه يجدد خلايا الدماغ، وقد ثبت ذلك من الناحية العلمية، كما يقول الباحثون، وهو أن من يفكر في الجنس أكثر يبدو أصغر من عمره بـ10 سنوات.
سابعاً- يعزز جهاز المناعة عند الإنسان
في عام 2004، توصل باحثون بريطانيون أيضاً إلى حقيقة أن الأزواج الذين يمارسون المعاشرة الحميمة مرتين في الأسبوع، يكبر عندهم مستوى مادة تسمى «إيمونوغلوبولينا.أ»، الذي يعزز جهاز المناعة، ويجعل الجسم مقاوماً للمرض بشكل أفضل.
ثامناً- يساعد على النوم
كما أن المعاشرة الحميمة؛ تساعد على النوم، فإن التفكير في الجنس يساعد على نوم هادئ أيضاً.

المداعبة.. ووصول المرأة إلى النشوة


الرجل لا يحتاج إلى كثير من المداعبة الرومانسية؛ للوصول إلى النشوة الجنسية؛ لأن طبيعة الرجل وتكوينه الفيزيولوجي مختلف، أما المرأة فإنها مخلوق من نوع خاص يحتاج إلى كثير من الرومانسية؛ للاستمتاع بالمعاشرة الحميمة، والوصول إلى النشوة. وكثيرات هن النساء اللواتي لا يستطعن تحقيق ذلك؛ بسبب مواقف الرجال الذين يريدون الانتهاء بسرعة، والخلود للنوم من دون أي اعتبار لرغبات المرأة.
ثبت بالتجربة، ومن الناحية العملية والعلمية، أن المرأة تستطيع الوصول إلى النشوة بشكل أسرع كلما طالت مدة المداعبة الرومانسية في سرير العلاقة الزوجية.
هذا ما ذكرته دراسة بريطانية فنحو 65% من النساء يصبن بالإحباط، ولا يستطعن الوصول للنشوة الجنسية في الوقت المناسب؛ بسبب إهمال الزوج للمداعبة الرومانسية في سرير الزوجية. وأضافت الدراسة البريطانية: "إن استطلاعاً للرأي شمل نحو ألفي امرأة عبر الإنترنت من جنسيات مختلفة، بيّن أن 55 % من النساء يستطعن الوصول للنشوة كلما كانت المداعبة الرومانسية طويلة ومكثفة.
الرجال لا يحبون المداعبة ا
أوضحت الدراسة أن استطلاعاً آخر للرأي بين صفوف نحو ثلاثة آلاف رجل بيّن أن 70% من الرجال لا يحبون المداعبة الرومانسية المطولة في سرير العلاقة الحميمة. ولكن بعضهم يحاول بذل مزيد من الجهد؛ لعلمهم أن ذلك يثير المرأة، وبالتالي فإنها تشعره بسعادة أكبر عند المعاشرة الحميمة.
وقالت الدراسة إن بعض الرجال الذين يصلون إلى نشوتهم بسرعة يشعرون بالنعاس مباشرة، ويغطّون في النوم من دون أي احترام لرغبة المرأة، أو إبداء أي اهتمام بأحاسيسها، وكأن النشوة مقتصرة على الرجال فقط. وأشارت الدراسة إلى أن المداعبة قبل الجماع مهمة للغاية، وهي جزء لا يتجزأ من العملية.
ماهي المداعبة؟
ليس هناك أسلوب محدد للمداعبة الرومانسية قبل الجماع؛ لأن لكل زوجين طريقتهما الخاصة؛ اعتماداً على التجربة التي يتمتع بها كل منهما. ولكن المداعبة بشكل عام تعتمد على سلسلة من المواقف التي يظهرها كل شريك للآخر. وقالت غالبية المشاركين في استطلاع الرأي إن المداعبة هي طريقة لزيادة الرغبة للطرفين، وبخاصة للمرأة؛ لتكون مستعدة للمعاشرة الحميمة.
لغة التواصل مهمة
قالت نسبة 85 % من الذين أدلوا بآرائهم في الاستطلاع: إنه ليس هناك ما هو خطأ أو صواب عندما يتعلق الأمر بالمداعبة؛ نظراً لاختلاف طبائع الناس وأمزجتهم ومواقفهم، والطرق التي تشعرهم بسعادة ولذة أكبر، ولكن لغة التواصل بين الزوجين في سرير العلاقة الحميمية تعدّ مهمة لتحقيق المرجو. فقد لا يحب أحد الشريكين مداعبةً ما أو موقفاً ما، وهنا يجب أن يتوافر الاحترام ولغة واضحة للتواصل.
طول المدة لايهم
طول فترة المداعبة يتفاوت من شخص لآخر، لكن المرأة بشكل خاص ترغب في أن تطول فترة المداعبة قبل الجماع؛ لتصبح مستعدة للمعاشرة الحميمة، حتى أن بعضهن يشعرن بالألم في المنطقة التناسلية إن لم تكن فترة المداعبة كافية لإثارتها. أما الرجل فهو يحتاج إلى مداعبة لا تكون طويلة عادة من أجل أن يكون مستعداً للمعاشرة.
وقالت الدراسة: كل زوجين يستطيعان اكتشاف ما يحتاجانه من الوقت للمداعبة، وتكون هناك إشارات إلى أن الوقت قد حان لبدء المعاشرة.

عوامل تقلل الرغبة الجنسية عند الرجال


الرغبة الجنسية عند الرجل تتأثر بعوامل عدة. وهناك مشاكل تؤدي إلى انخفاضها لدرجة عدم الاستعداد لممارسة المعاشرة الحميمة. الأسباب تختلف بين الرجل والمرأة، حسب دراسة برازيلية، وإن كانت هناك أسباب وعوامل مشتركة.
أهم الأسباب:
أولاً- قلة النوم
تؤثر على جوانب كثيرة من تصرفات الشخص، بما في ذلك المظهر والمزاج والجانب الصحي. وإلى جانب ذلك فإن قلة النوم تؤثر على الرغبة الجنسية عند الرجل بشكل ملحوظ. هناك رجال مصابون بظاهرة النوم المضطرب، وهو الأمر الذي يؤثر على مستويات هرمون «التيستستيرون». وأوضحت الدراسة أن الدراسات العلمية تشير إلى أن نوم الرجل لمدة تقل عن ست ساعات يومياً يؤدي إلى انخفاض مستويات هذا الهرمون الذكري بنسبة 20 %، وهو ما يؤثر سلباً على الرغبة الجنسية.
ثانياً- الشخير
الشخير يعرقل النوم في أحيان كثيرة، وهذا مرتبط بالنقطة السابقة، أي أن الشخير يؤدي إلى قلة ساعات النوم، وهو ما يؤثر سلباً على الرغبة الجنسية عند الرجل.
ثالثاً- الاكتئاب
يعتبر الاكتئاب من الأسباب الرئيسة التي تسبب انخفاض الرغبة في المعاشرة الحميمة عند الرجال والنساء على حد سواء. ومن المعروف أيضاً أنه يؤدي إلى اضطرابات في النوم، وتقلبات في المزاج وزيادة في الوزن، وكل هذه النتائج تؤثر سلباً على الرغبة الجنسية.
رابعاً- البدانة
لها تأثير على الجانب النفسي للشخص البدين، أي بمعنى عدم رضاه عن نفسه، وبالتالي الشعور بالدونية؛ ما يؤدي إلى فتور الرغبة الجنسية؛ لأنه يعتقد أنه غير جذاب بالنسبة للمرأة.
خامساً- العجز الجنسي
هناك رجال يصابون بالعجز الجنسي؛ بسبب تعرضهم لحوادث وأمراض، ومما هو معروف أن العجز الجنسي يؤدي في النهاية إلى ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل.
سادساً- تناول أدوية كثيرة
هناك علاقة كبيرة بين ضعف الرغبة الجنسية، وتناول أدوية معينة. ومن أهم الأدوية التي تؤدي إلى فتور الرغبة الجنسية الأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم. وبشكل عام فإن جميع الأدوية، التي تتدخل في عمل الجهاز العصبي عند الرجل تسبب فتوراً في الرغبة الجنسية.
سابعاً- التعب الجسدي
إن الشعور بتعب شديد نتيجة عمل قاس يؤثر على الرغبة الجنسية. فمن يعمل طوال النهار في مهنة صعبة يعود إلى المنزل، وهو مرهق ولا يشعر بأي رغبة وقد ثبت علمياً أن التعب الجسدي، والإرهاق يؤديان إلى انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية عند الرجل.
ثامناً- الأجهزة الإلكترونية
أكدت الدراسة أن وجود التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية بكثافة داخل الغرفة يعتبر من أحد الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستوى الرغبة الجنسية. ومن أهم هذه الأدوات وجود الكمبيوتر، وإدمان استخدامه. وقالت الدراسة إن الأجهزة الإلكترونية تحول انتباه الإنسان، وتجعله يفقد الاهتمام بالجنس. وتدل الدراسات على أن الأشخاص المدمنين على استخدام الكمبيوتر لا يفكرون حتى في ممارسة الجنس.
تاسعاً- التدخين وشرب الكحوليات
إن تدخين السجائر يؤثر على القلب والرئتين، ويتسبب في انسداد أو تضييق الشرايين التي تضخ الدم في الجسم. ومن المعروف أيضاً أن التدخين يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجل. وكذلك فإن شرب المشروبات الكحولية بشكل مكثف يؤدي إلى تعقيد عملية الممارسة الحميمة؛ بحيث لا يستطيع الرجل أو المرأة الوصول للنشوة بسهولة.
عاشراً- التوتر العصبي
التوتر العصبي يتسبب في انخفاض مستوى الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة على حد سواء. كما أثبتت دراسات كثيرة حول العلاقة بين الجنس والتوتر العصبي أن التوتر يعد العدو رقم واحد للمعاشرة الجنسية.
الحادي عشر- وجود الأولاد
قالت الدراسة إن حقيقة وجود أطفال كثر في الأسرة تعوق الممارسة الحميمة في كثير من الأحيان، واستمرار ذلك يؤدي إلى فتور الرغبة الجنسية؛ نظراً لانعدام الظروف والجو المناسبين للمعاشرة الحميمة.

المرأة تفضل مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقة الحميمة


قالت دراسة أميركية بأن المرأة أصبحت مرتبطة جداً بشبكات التواصل الاجتماعي بشكل غير عادي حتى أن نسبة كبيرة منهن، يفضلن قضاء الوقت مع الكومبيوتر والتحادث عبر هذه الشبكات على ممارسة العلاقة الحميمة مع أزواجهن.
وأضافت الدراسة، التي أجرتها جامعة شيكاغو الأميركية بأن استطلاعاً للرأي بين صفوف مئات من الأميركيات أظهر بأن غالبيتهن يفضلن التحادث مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي أكثر من ميلهن لممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج. وأوضحت الدراسة بأن نسبة 60 % من هؤلاء النساء أكدن بأنهن يستطعن مقاومة رغبة ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج ولكنهن لا يستطعن مقاومة الرغبة في التحادث والاتصال مع الآخرين في العالم الافتراضي.
ما هي الأسباب؟ حدد علماء أميركيون متخصصون أربعة أسباب لذلك وهي:
أولاً- وعي أقل في العالم الافتراضي: قالت الدراسة إن كثيراً من الناس لا يحبون أن يعي الناس شخصياً حركاتهم أو تعابير وجوههم ولذلك فإن هناك حرية أفضل في العالم الافتراضي، تغري المرأة أكثر من شعورها بالإحراج أو الخجل.
ثانياً - يمكن إيجاد أناس يحبونك بجد: من الأسهل على كثير من الناس إيجاد صداقات حقيقية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، كما يمكن على الجانب الآخر من خطوط الاتصال إيجاد من يشاركك الأفراح والأحزان.
ثالثاً- ليس هناك من يطلق عليك أحكاماً سريعة في هذا العالم: أضافت الدراسة بأنه إذا لم تعجبك فكرة أو رأي في العالم الافتراضي، فليس هناك داع لبذل الكثير من الجهود لإقناع الآخرين أو محاولة الآخرين إقناعك. كما أن إطلاق الأحكام على الآخرين في العالم الافتراضي ضئيل.
رابعاً - العالم الافتراضي يبعدك عن الواقع المر: أوضحت الدراسة بأن العالم الافتراضي أي شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت يمكن أن تكون طريقة جيدة للهروب من واقع مر، تريد أن تنساه لبعض الوقت.

الإشباع والرضا العاطفي حماية نفسية للزوجين


تتساءل بعض الزوجات عما يحدث للعلاقة الحميمة بعد الزواج، وهل صحيح ما يقال إن الحب يموت بعد الزواج، وكيف يمكن أن يتغير الزوج ويصبح إنساناً أخر بعد إنجاب الأطفال؟ وتطلب كثيرات من الزوجات توضيح كيفية المحافظة على حرارة العلاقة الحميمة بعد مرور سنوات على الزواج وحمايتها من أن تصبح مجرد "عادة" أو "تحصيل حاصل"، خاصة وأن معظمهن يعانين من البرود العاطفي من قبل الزوج، الأمر الذي يسبب لهن التوتر والقلق على مستقبل الحياة الزوجية وعلاقة أفراد الأسرة مع بعضهم بعضاً.
الحالة :

السيدة ف.ب. تقول إنها متزوجة منذ مدة طويلة ولديها أربع بنات رائعات في مراحل التعليم المختلفة، وتعيش حياة عادية مع زوج يكبرها بنحو 12 سنة ويعمل في القطاع التجاري ومرتاح مادياً، وتضيف أنها حياة قد تجعل العديد من المحيطين بهما يحسدانهما عليها، ولكن لا يعرف أحد حتى أقرب المقربين من الأسرة مدى ما طرأ على علاقتها الزوجية وخاصة العلاقة الحميمة ،والتي أصبحت مجرد عادة يقومان بها خاصة من جانب الزوج.
وتضيف: حاولت عدة مرات لفت انتباهه إلى مدى حاجتي إلى العاطفة والتواصل الحميم، حتى ولو لم يكن هناك علاقة جسدية، وكنت أشتري الكثير من الملابس الحميمة والعطور وأدوات الزينة، ولكن دائماً ما أصدم برأي زوجي أنني رومانسية زيادة عن اللزوم، أو ما يقوله أحياناً إنني أتصابى ويجب أن أوفر قيمة هذه الأشياء، أو أن اترك مثل هذه الأمور لبناتي عندما يتزوجن. كل هذه الأمور والتعليقات الجارحة تركت أثراً عميقاً في نفسي وأصبحت فقط ألبي طلباته الحميمة حتى لا أتحمل إثماً، ولكنني مازلت في قمة الحيوية الجنسية..
ماذا أفعل وأنا أدرك تماماً أنني لست كما يقول المرأة الرومانسية؛ فأنا واقعية والدليل على مدى جديتي وتحملي للمسؤولية، وهو نفسه يصفني بالأم الرائعة وست البيت الممتازة. هل يمكن أن أجد طريقة للاستمتاع بعلاقتي الحميمة مع زوجي؟ أم أنه فات الوقت لإصلاح ما أفسده الدهر؟
الإجابة:
أختي السائلة: أولاً أؤكد ما ذكرته في رسالتك أن العديد من السيدات يعانين من هذه المشكلة من دون أن يكون لديهن أي مجال لطلب المساعدة، خاصة وأن المجتمع يفرض على المرأة نمطاً معيناً من التعامل مع مشكلات الفراش الزوجية، وأيضاً العاطفية بل ويحرمها الحق الذي كفله لها الدين في الاستمتاع بالزوج تماماً كما يستمتع هو بها.
أين المشكلة؟
القضية تعتمد في الدرجة الأولى على نوع الثقافة الجنسية المتاحة للزوجين، والاعتقاد الخاطئ أن العلاقة الجسدية هي الغاية الأهم من اللقاء الحميم، والحقيقة العلمية تدل على إن الإشباع والرضا العاطفي أحد أهم عوامل الحماية ضد الكثير من الأمراض والاضطرابات العضوية، وليست فقط الحماية النفسية للزوجين.
ولا ينكر أحد مدى تأثير بعض المعتقدات الخاطئة والمنتشرة بين جميع فئات الرجال حتى المثقفين منهم والمتعلقة بتقسيم حياة المرأة الجنسية إلى مراحل، مرحلة شهر العسل، مرحلة الإنجاب والاعتناء بالأولاد، ومرحلة الاكتفاء الجنسي والعاطفي، وهو تقسيم غير حقيقي وغير مبني على أي حقائق علمية.
وهذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على التقارب العاطفي في أثناء العلاقة الحميمة مع الزوج:
1- ابدئي في تغيير طريقتك من ناحية الاستجابة لطلبات الزوج الخاصة، حاولي أن تكوني أنت المبادرة بالأمر ووضحي له أن ذلك برغبة منك، وحاولي استخدام العبارات التي تتمنين أن يستعملها معك مثل مناداته باسم محبب له، الاستمتاع بذكريات شهر العسل إذا كان لديكما ألبوم صور.
2- أهديه ملابس نوم خاص به وقومي بعمل حمام للاسترخاء لكما معاً، فالاهتمام بالتدليك والمداعبة تحفز الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجل، حتى ولو لم يتقبلها في المرة الأولى بالتأكيد سيطلبها فيما بعد.
3- اجعلي الأمر "العلاقة الحميمة" رحلة ممتعة لك، بدلاً من النظر إليها على أنها مجرد أداء واجب، أحبي نفسك ودلليها في وجوده وتحدثي وعبري عن شعورك الحميم تجاهه حتى ولو التزم الصمت في أول الأمر، فللأسف معظم الرجال العرب يخجلون أو لا يجيدون التعبير عن المتعة الحميمة بعيداً عن الفراش.
4 - اجعليه يشترك معك في مسؤوليات البيت والبنات، وحاولي ألا تحددي الأدوار بينك وبينه، اجعليه يشعر بالعائلة وبما يدور حتى تتحرك المشاعر العامة تجاه الأسرة، وبالتالي يصبح أكثر تفهماً للمشاعر الحميمة.
5- هل فكرت في قضاء بعض الوقت مع الزوج بعيداً عن البيت والأولاد كما كنتما أيام شهر العسل؟ مثل هذه الإجازة الصغيرة لها مفعول إيجابي على الحياة الزوجية.

حجج الرجال لتجنب المعاشرة الحميمة


يقولون: إن المرأة تتفنن في اختراع الحجج؛ لتجنب المعاشرة الحميمة عندما لا تكون عندها الرغبة الكافية لذلك، أو عندما لا تشعر بأن هناك الكثير من الرومانسية، لكن دراسة لمعهد «فييسب» البرازيلي للدراسات الاجتماعية والأسرية كشفت أن الرجال يمكن أن يخترعوا حججاً أكثر من النساء؛ لتجنب المعاشرة الحميمة.
جاء في استطلاع للرأي شمل نحو ألفي رجل من جنسيات مختلفة عبر الإنترنت، أن 60 % من الرجال يستطيعون أيضاً التفنن في اختراع الحجج؛ لتجنب المعاشرة الحميمة مع المرأة، وهناك حجج كثيرة يعطيها الرجل لتجنب المعاشرة الحميمة وتصدقها المرأة. وبين الاستطلاع أن أهم حجتين يعطيهما الرجل؛ لتجنب المعاشرة الحميمة هما تعب العمل، وعدم توافر المناخ المناسب للمعاشرة.
لكن المشاركين في استطلاع الرأي أعطوا أسباباً أخرى تجعل الرجل يتخلى عن فكرة ممارسة المعاشرة الحميمة، ونذكر منها الخروج مع الأصدقاء، ومشاهدة مباراة مهمة لكرة القدم، أو الذهاب إلى الأكاديمية الرياضية. وتعدّ حجة المعاناة من الصداع التي تستخدمها المرأة كثيراً؛ لتجنب المعاشرة الحميمة من بين الحجج التي يستخدمها الرجال أيضاً.
ما فوق الخمسين عاماً
قال تقرير مصاحب لاستطلاع الرأي: إن الرجال الذين تزيد أعمارهم على الخمسين عاماً، هم الذين يخترعون الكثير من الحجج؛ لتجنب المعاشرة الحميمة؛ خشية ألا يحالفهم الحظ في ممارسة المعاشرة الحميمة وأضاف التقرير: الرجل الذي يجد صعوبة في ممارسة المعاشرة الحميمة ساعة استعداد المرأة يحاول اختراع الحجج أيضاً؛ لأنه لم يتناول المنشط الجنسي، الذي يستخدمه سراً في تلك اللحظة.
من يعاني من العجز الجنسي
في دراسة أخرى مقتضبة حول الموضوع نفسه، ذكر أيضاً إن الرجل الذي يعاني من العجز الجنسي يخترع حججاً؛ لتجنب المعاشرة الحميمة؛ لعدم افتضاح أمره أمام المرأة. ومن يعاني من العجز الجنسي يعدّ من أكثر الذين يبحثون عن الحجج؛ لتجنب المعاشرة الحميمة، لكن ذلك هو تهرب غير منطقي من المشكلة التي يعاني منها، ومن الأفضل الاعتراف بالمشكلة بدلاً من اختراع الحجج؛ لأن حالته ستنكشف في يوم من الأيام.
من يخون زوجته
إن الرجال الذين يخونون زوجاتهم يخترعون أيضاً حججاً؛ لتجنب المعاشرة الحميمة معهن، وذلك عندما يكون على موعد للالتقاء بعشيقته. وقالت الدراسة إن 40 % من حالات الخيانة الزوجية تنكشف من خلال الحجج المتكررة، التي يخترعها الخائنون؛ لتجنب المعاشرة الحميمة مع زوجاتهم.

ممارسة الجنس في سن مبكرة.. واختلاف المفاهيم


في الغرب يسمونه الحرية الجنسية، وفي الشرق يسمونه الزواج المبكر، وفي الحالتين هناك علاقة حميمة في سن مبكرة. فهل لهذه الممارسة مفهوم معين يختلف من ثقافة إلى أخرى؟ عند الحديث عن الجنس في سن مبكرة يجب التفريق بين الجنس في حالة الزواج، والجنس طبقاً لما يسمونه في الغرب بالحرية الجنسية.
اختلاف المفاهيم
قالت دراسة للمعهد البرازيلي للدراسات الاجتماعية المسمى اختصاراً «بيب»: إنه في الولايات المتحدة على سبيل المثال فإن الفتاة تبدأ بممارسة العلاقة الحميمة عندما تبلغ الثالثة عشرة من عمرها أو بحسب شخصية الفتاة، أما الزواج فإن الأميركيات يفكرن به عندما يصلن لسن الثانية والعشرين فما فوق.
في الشرق وكثير من الدول الآسيوية وأفريقيا فإن الفتاة يمكن أن تمارس العلاقة في سن مبكرة، وربما قبل الفتاة الأميركية ولكن ذلك يأتي تحت مفهوم الزواج، أو بمعنى آخر الزواج المبكر. ففي بعض الدول الأفريقية يمكن أن تتزوج الفتاة في سن العاشرة أو التاسعة. هذا بالطبع خاطئ؛ لأن مثل هذا الزواج لا يمكن أن يتم؛ لأنه مجحف بحق المرأة ومناقض لمفهوم الإنسانية.
ولكن هل ممارسة الفتاة الغربية للجنس في سن مماثلة خارج إطار الزواج صحيح أو مقبول؟ الجواب هو لا أيضاً. فالجنس في سن مبكرة يمكن أن يجلب عواقب وخيمة على مستقبل الفتاة بشكل خاص؛ لأن الفتى المراهق لا يتأثر كثيراً بالجنس، بل يقبل عليه بشكل كبير بسبب صغر السن، وقوة الهرمونات الذكرية.
هل هناك مزايا للجنس في سن مبكرة؟
قالت الدراسة البرازيلية إنه بالنسبة للمجتمعات الفقيرة في آسيا، وبعض دول المشرق فإن الجنس المبكر يأتي من دون قصد، أي أن العائلة الفقيرة التي لديها عدد كبير من البنات يمكن أن تلجأ إلى تزويج الفتاة في سن مبكرة جداً؛ للتخلص من الأعباء المالية التي يكلفها الأولاد بالنسبة للعائلة. ولكن ما هو عذر الدول الغنية في الغرب في ترك الفتاة تمارس العلاقة الحميمة في سن مبكرة جداً من دون أن تعرف الفتاة معنى الجنس، أو كيفية ممارسته بالطريقة الصحيحة والصحية؟ أما الميزة الرئيسة بالنسبة للعائلات المشرقية والآسيوية والأفريقية، فيتمثل في تزويج الفتاة في سن مبكرة؛ لتجنب الوقوع في الأخطاء والمعاصي.
أخطار ممارسة الجنس في سن مبكرة
أكدت الدراسة البرازيلية أن للجنس المبكر أخطاراً فادحة إذا لم تكن هناك ثقافة جنسية كافية، إن كان ضمن إطار الزواج أو خارجه. ومالت الدراسة إلى تأييد الزواج المبكر إذا كان لابد من ممارسة الجنس في سن مبكرة. وأوضحت أن ممارسة العلاقة المبكرة ضمن إطار الزواج، أي زواج الفتاة عذراء والفتى أيضاً من دون ممارسة جنسية سابقة للزواج، يعدّ أقل خطورة من الجنس العشوائي خارج إطار الزواج.
وقالت الدراسة إن ممارسة الجنس خارج إطار الزواج وبشكل عشوائي يمكن أن يؤدي إلى أمراض جنسية قاتلة، ويمكن أيضاً أن يؤدي إلى عقد نفسية عند الفتيات بشكل خاص، وأضافت: وقوع الفتاة بين أحضان مراهق أحمق يمكن أن يصيب الفتاة بعقد نفسية، تجعلها تكره جميع الرجال، كما أن هناك حالات كثيرة من الحمل غير المرغوب فيها بين صفوف الفتيات الصغار في السن.
الزواج المبكر حالة سلبية
أشارت الدراسة إلى أن استطلاعاً للرأي شمل نحو ثلاثة آلاف فتاة من مختلف الجنسيات عبر الإنترنت، بين أن 88 % منهن يعتبرن الزواج المبكر حالة سلبية، وأن ممارسة الجنس يجب ألا تتم قبل بلوغ الفتاة سن السادسة عشرة على الأقل. والزواج المبكر يمكن أن يكون حالة لإشباع الرغبة الجنسية عند الفتيات والفتيان، ولكن الظروف الحياتية لا تكون كافية إلا إذا اعتمد الزوجان الصغيران على الأبوين في كل شيء.
الحالة العائلية
إن المجتمع الغربي لا يعطي أهمية كبيرة للناحية الأخلاقية، أي أن الفتاة تعمد إلى ممارسة الجنس مع عدد كبير من الرجال من دون أن يكون هناك رادع قوي من جانب الأبوين، وفي حالة الزواج المبكر لا يخلو الأمر أيضاً من مشاكل عائلية. فالفتاة التي تتزوج في سن الثالثة عشرة، وتنجب ولداً عندما تبلغ الرابعة عشرة لا تملك مؤهلات كافية؛ للاعتناء بالطفل وتربيته بشكل صحيح.
وإضافة لذلك فإن ذلك الطفل قد ينمو، وهو يعاني من مشاكل نفسية بسبب تعدد أساليب التربية، حيث تدخل الجدة والجد، وربما الأعمام والخالات... وإلخ.

اضطرابات عدم التوافق الجنسي


بعض الاضطرابات الجنسية قد تنتج عن عدم التوافق الزواجي، وتكون دلالة على وجود خلافات زوجية عميقة تنعكس على الأداء الحميم، الأمر الذي يستوجب العلاج للعلاقة المضطربة بأسلوب علمي بعيداً عن «النصائح الخطيرة»، التي تؤدي إلى نتائج كارثية، تزيد الأمر تعقيداً، وتؤدي إلى الوقوع في أمور لا يمكن أن يقبلها الدين أو العرف الاجتماعي.

الموضوع الذي سنطرحه للنقاش يعدّ من المواضيع الشائكة، والمتداخلة الجوانب النفسية والاجتماعية والدينية. وسنركز هنا على الجانب الطبي النفسي فقط، أما الجانب الديني فالحلال بيِّن والحرام بيِّن. ويجب التذكير دائماً بأن العلم والدين لا ينفصلان في حياة الإنسان المؤمن.
الحالة:
رسالة وصلتني من شاب، رمز لنفسه باليائس. يقول إنه وعلى الرغم من أننا نخاطب المرأة ونتعامل مع مشكلاتها إلا إنه قرر أن يطلب المشورة الطبية؛ لعله يستطيع أن يجد حلاً لمعاناته من دون أن يتعرض للمهانة أو الإيذاء إذا أفصح عن هويته.
مشكلته بدأت من السنة الثانية بعد الزواج، وبعد ولادة طفله الأول، بدأ يلاحظ أنه وعلى الرغم من عدم معاناته من أي أمراض عضوية إلا إنه بدأ يفقد الانتصاب في كل مرة يحاول ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوجة. ويضيف «أن هذه العلاقة كانت جيدة في بداية الزواج، وحتى التجارب الخاصة قبل الزواج» ويقول حاول أن يجرب عدة طرق، مثل الإثارة الذاتية، ووجد أن الاستجابة لديه طبيعية، ثم يحاول التواصل مع الزوجة إلا إن المشكلة تعود مرة ثانية، الأمر الذي اضطره لمراجعة بعض الأطباء، وأجريت له العديد من الفحوصات، وكانت كلها سليمة ما عدا ارتفاعاً بسيطاً في الكوليسترول، والذي نصحه الطبيب بالحمية الغذائية؛ لتقليل الدهون في الطعام.
الناحية الجنسية مع الزوجة لم تتحسن؛ ما جعله يستشير أحد الأصدقاء المقربين، والذي أشار عليه بأن يجرب نفسه مع أخرى. ويقول هنا وقع المحظور؛ فعلى الرغم من أن أدائي الحميم كان أكثر من جيد إلا إنني شعرت بالخوف من عقاب الله، وتبت توبة نصوحة، وطلبت من زوجتي أن تسامحني من دون أن أوضح لها الأمر، وفعلاً قالت إنها سامحتني.
أرجوك دكتورة لا تنظري لي على أنني إنسان مستهتر أو غير مسؤول، فأنا أرغب بأن أعيش حياة جنسية مستقرة بالحلال مع زوجتي، التي تعاملني كأنني طفلها، ولعل فارق العمر يساعدها على ذلك؛ فهي تكبرني بحوالي 7 سنوات، وتحرص على تدليلي، وتهتم بكل أموري إلى درجة أنني أشعر أنها أمي. وبالتأكيد لا يجب أن أقابل مثل هذا العطاء بالخيانة. أرجوك ساعديني؛ حتى أعرف ماذا يحدث لي، وكيف أسعد زوجتي.
الإجابة:
الأخ الفاضل: أرجو أن تبدأ أولاً عند قراءة الإجابة بأن تكون أكثر تفاؤلاً وآملاً بتغيير الاسم الذي اخترته لنفسك: اليائس، تفاءلوا بالخير تجدوه.
ثانياً: مشكلة عدم القدرة على الممارسة الجنسية، والتي تعرف بحالة الضعف الجنسي، تعد من المشكلات التي يرفض الرجل التحدث عنها حتى مع طبيب الأسرة، وعادة ما يلجأ لطلب النصيحة إما من أحد الأصدقاء المقربين جداً وإما من أحد العاملين في مجال التداوي بالأعشاب، وفي حالات أخرى يلجأ الرجل إلى الصيدلية لطلب أدوية المقويات الجنسية من دون معرفة التشخيص الصحيح للحالة، ولا يلجأ إلى الطبيب المختص إلا بعد فشل كل الطرق السابق ذكرها.
ثالثاً: أعتقد من خلال عرضك للمشكلة ومن دراسة نتائج التحاليل التي ذكرتها، خاصة مستوى الهرمونات في الجسم وقياس نسبة الانتصاب للعضو الذكري، أن أساس المشكلة ليس نتيجة إصابة عضوية، وإنما هي حالة من الضعف الجنسي والوظيفي المحدد، نتيجة خلل في العلاقة الزوجية، وكيفية التفاعل اليومي مع الزوجة. وهو ما يعرف أيضاً بالضعف الجنسي النفسي، والمرتبط بمواقف محددة. وعادة ما يتم تأكيد التشخيص من خلال عاملين مرتبطين ببعضهما بعضاً:
1- الأول هو التاريخ الطبي للحالة، حيث يجد الزوج أن لديه القدرة على الانتصاب التلقائي في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وأثناء الاحتلام أو الإثارة الجنسية، ولكن لا يتمكن من الانتصاب أو يكون غير كافي أثناء العلاقة الحميمة مع الزوجة.
2- تكون نتائج الفحوصات السريرية والمختبرية كلها في الحدود الطبيعية، خاصة مقياس القدرة على الانتصاب الليلي للعضو التناسلي وهو ما يعرف بـ(Nocturnal penile tumescence)
مثل هذه الحالات تصيب عدداً من الأزواج، وكما قلت سابقاً قد يلجأ البعض منهم إلى تجربة قدراته الخاصة بطريقة غير مقبولة بل ومحرمة وضارة، ما يؤدي إلى تعقيد المسألة؛ نتيجة الشعور بالذنب لديه، والذي يولد قلقاً وتوتراً يزيد من مسألة الضعف الجنسي لديه.
في حالتك ذكرت عبارة عارضة من دون أن تنتبه لها، وهي أنك تشعر بأن زوجتك تعاملك كالطفل المدلل، الأمر الذي له مدلول نفسي سلبي على نوع العلاقة الحميمة، وقد ذكرت أنها تكبرك بعدة سنوات، وهنا أود أن أطرح عليك سؤالاً مهماً عن مدى تأثير هذا الفارق العمري على تقبلك للزوجة.
وأنصحك بالتوقف عن استخدام أي منشطات جنسية، والتركيز على ما يأتي:
1- تغيير المفاهيم المرتبطة بالأمور الزوجية بينكما، مثلاً أن تبدأ في المشاركة في الاعتناء بأمور الأطفال والبيت، مع التدريب على الحوار الزوجي غير المرتبط بالناحية الجنسية.
2- الاهتمام بفترة المداعبة قبل الجماع، والعمل على تحسين هذه العلاقة التي تعمل على تقوية الإثارة الجنسية عند الزوجين.
3- تخلص من فكرة احتمال الفشل والتعود على التفكير الإيجابي، وإذا لم تتمكن من ذلك يمكن الاستعانة بأحد المختصين في مجال الصحة النفسية الجنسية.
4- يجب أن تدرك أن الاستعانة بطرق غير مقبولة ومحظورة دينياً وأخلاقياً لن تحل المشكلة بل ستزيدها تعقيداً.
5- تؤكد الدراسات الاجتماعية أن الزوجة تتفهم في معظم الحالات ما يعاني منه الزوج، بل وتكون عاملاً إيجابياً مساعداً في تحسين الأداء الحميم بصورة أكثر مما يتوقعه الزوج.

الاثنين، 25 مارس 2013

من أين تأتي الرغبة الجنسية وكيف تصل للمتعة الحميمية؟


هل تساءلت يوما من أين تأتي الرغبة الجنسية؟ وكيف يصل الزوجان إلى المتعة الحقيقية أثناء العلاقة الحميمية؟ تعالوا معنا نتعرف على المراحل التي يمر بها المرء وصولا إلى "النشوة الجنسية".

مراحل النشاط الجنسي:
يمكن إيجاز مراحل النشاط الجنسي كالتالي:
1- الرغبة.
2- الإثارة.
3- النشوة الجنسية (رعشة الجماع - الارجازم- الذروة).
4- ما بعد النشوة.

ولنأخذ كلا منها بشيء من التفصيل؛ لمعرفة أسرارها واضطراباتها:

أولاً: الرغبة
هي المرحلة الأولى في مراحل العملية الجنسية, وهناك تساؤلات مهمة تدور حول نشأة الرغبة ومسارها.

هل تأتي الرغبة من الداخل أم من الخارج؟

هل يشعر الإنسان بالرغبة تحت تأثير هرمونات الذكورة أو الأنوثة, أم تحت تأثيرات تخيلات جنسية ثم يتوجه بتلك الرغبة وتلك التخيلات إلى الخارج، فيستقبل الآخرين أو الأخريات في صورة مثيرة؛ لأنه هو الذي أسقط عليهم الإثارة من داخله؟ أم إن مصادر الإثارة في الخارج هي التي توقظ مراكز الإثارة في الداخل؟

في الحقيقة الأمر لا يمكن رؤيته بطريقة هل.... أم.... كما ذكرنا, فالرغبة الجنسية هي نتاج تفاعل بين الداخل المليء بالرغبة الباحثة عن الإشباع والخارج المليء بعوامل الإثارة المنشّطة. إذن لكي تكون هناك رغبة جنسية قوية سيتوجب علينا الاهتمام بالداخل والخارج.

أولاً: الداخل ويمثله التركيب الفسيولوجي والنفسي للزوجين, وذلك بأن يكونا في حالة صحية جيدة وفي حالة نفسية جيدة, وفي حالة ارتياح واسترخاء.

ثانيًا: الخارج ويمثله مظهر كلا الزوجين من شكل الوجه وتناسق الجسم ورشاقته ونوع الملابس والإكسسوارات والعطور, والمكان المحيط بهما وما يتمتع به من عوامل الراحة والأمان وإثارة المشاعر.

وكما أننا عند تناولنا الطعام نبدأ بتقديم السلطات والمخللات كعوامل منشطة للشهية, فإننا في موضوع العلاقة الحميمة نهتم بالمشهيات من ملابس مثيرة وعطور مؤثرة وجو رومانسي ومشاعر دافئة وغيرها من المثيرات لكي تستيقظ الرغبة وتتصاعد، فتدفع الكيانين الإنسانيين للاقتراب فالالتحام فالذوبان.

إذن الرغبة هي طاقة الاقتراب والالتحام والذوبان، فكلما زادت سهلت هذه العمليات، أما حين تكون فاترة وضعيفة فإن هذه العمليات لا تحدث أساسا أو تحدث بشكل فاتر وضعيف.

ومثيرات الرغبة تختلف من شخص لآخر؛ فبعض الناس تثيرهم المناظر وبعضهم تثيرهم الأصوات وبعضهم تثيرهم الروائح وبعضهم تثيرهم المشاعر وحالة الحب... وهكذا, ولكن على الإجمال يمكننا القول بأن عين الرجل وقلب المرأة مفاتيح مهمة للإثارة, وهذا يدفعنا إلى تنبيه الزوجة لأن تهتم بما يراه زوجها منها وفيها وحولها؛ فهو يستثار جنسيًا من عينه وهذا لا ينفي أو يستبعد بقية الحواس ولا ينفي إثارته من قلبه. ويدفعنا إلى تنبيه الزوج لأن يهتم بقلب زوجته فهو مفتاح إثارتها, وهذا لا يستبعد أيضا ما تقع عليه عينها أو تسمعه أذنها أو يشمه أنفها.

والرغبة الجنسية تختلف حدتها وقوتها من شخص لآخر، فهناك بعض الأشخاص لديهم رغبة مستمرة لا تشبع أبدًا, وهذا ربما يبدو ميزة ولكنه في بعض الأحيان يسبب مشكلة حيث يلقي عبئا على الطرف الآخر لإشباع هذه الرغبة التي لا تشبع, كما يسبب مشكلات لصاحب الرغبة (أو صاحبتها) حين لا يجد (أو لا تجد) إشباعًا كافيًا، وبالتالي ربما يندفع (أو تندفع) لمحاولات إشباع خارج إطار الزواج مع ما يصاحب ذلك من مشكلات وكوارث. وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأشخاص لديهم رغبات خافتة وضعيفة تجعل إقبالهم على العلاقة الجنسية فاترًا وضعيفًا, وهؤلاء الأشخاص نجدهم مقلين في الممارسة الجنسية، وغالبًا ما يكونوا مقلين أيضا في العطاء العاطفي, ومقلين أيضا في العطاء المادي.. باختصار هؤلاء هم البخلاء في كل شيء.

وبعض الناس يعتقد خطأ أن مشاهدة الصور العارية أو الأفلام الجنسية كفيل بإشعال الرغبة وتحسين الحالة الجنسية بين الزوجين, وهذا غير صحيح تمامًا من الناحية العملية والواقعية, فقد تبين أن من يشاهدون هذه الأشياء تضعف رغبتهم نحو زوجاتهم؛ لأنها تعمل على تسريب الرغبة في مسارات جانبية, كما أنها تتعود على الإثارة بمستويات صارخة وأحيانًا شاذة من الإثارة لا تكون متوفرة في الأحوال العادية.

وبعض الناس لا تحرّكهم إلا مثيرات شاذة وأوضاع شاذة وممارسات شاذة, وهذا يسبب مشكلة نفسية وأخلاقية ودينية للطرف الآخر.

وعلى أي حال فالرغبة هي مفتاح العملية الجنسية وهي الشرارة الأولى التي تبدأها، ولذلك وجب الاهتمام بها وبسلامتها وصحتها.

وهي تقل مع السنّ ولكنها لا تختفي, وفي بعض الناس أحيانًا تزيد مع السن وتصبح أقوى من قدرة الشخص على الممارسة.

والرغبة تمر بفترات نشاط وفترات فتور طبيعية, وعلى الإنسان أن يواكبها صعودًا وهبوطًا ولا ينزعج من هذه التناوبات في نشاط رغبته.

والحب هو أقوى ضمان لاستمرار الرغبة رغم عوامل السن والمرض والضعف، ورغم الظروف الاجتماعية أو الاقتصادية الضاغطة, فالحب هو شهادة ضمان الرغبة الجنسية, وليس شيء آخر.


الألم النفسي يؤدي إلى الاصابة بحالة من البرود الجنسي لكل من الطرفين
ثانيًا: الإثارة
مرحلة الإثارة هي المرحلة الثانية في النشاط الجنسي وتلي مرحلة الرغبة, وفيها يحدث الانتصاب لدى الرجل ويحدث انتفاخ في الشفرين الصغيرين والبظر لدى المرأة، وتحدث إفرازات من غدد في جدار المهبل تؤدي إلى ترطيب المهبل استعدادًا للقاء.

ولكي يصل الزوجان إلى هذه المرحلة يحتاجان لأن يكونا في حالة راحة جسمانية ونفسية وفي حالة حب وتوافق وانسجام, وأن يكون الجو حولهما مهيئًا للقاء، وأن يشعر كلاهما بالرغبة في ذلك.

والمداعبة الكافية والمناسبة ضرورية جدًا للوصول إلى حالة الإثارة, ولذلك فالممارسة الفجائية دون التمهيد بمداعبة كافية تؤدي إلى مشكلات كثيرة خاصة لدى المرأة.

والإثارة تحتاج لتجديد دائمًا.. تجديد في الملابس، الروائح، المكان، وتجديد في الجو المحيط بالزوجين, حتى لا يحدث ملل وفتور وانطفاء.

وحين لا تتم الإثارة بشكل كافٍ نواجه مشكلات مثل الارتخاء الجنسي عند الرجل أو آلام الجماع عند المرأة.

ثالثًا: النشوة الجنسية (رعشة الجماع - الإرجاز - الذروة):
هي ذروة المشاعر الجنسية، ولذلك تهتز لها كل أجزاء الجسم وتنتفض الخلايا كلها فرحًا وطربًا ونشوة, ومن شدة هذه النشوة أحيانًا يصاحبها أصوات أو حركات لا إرادية تختلف من شخص لآخر. والشعور باللذة في هذه اللحظة يكون هائلاً لدرجة أن العلماء قرروا بأن لذة الرعشة الجنسية هي أعلى درجات اللذة التي يمكن أن يتذوقها الجهاز العصبي.. إذن فهي نعمة عظيمة من الله حين تكون في موضعها ومع من نحب.

وهي ليست رعشة نشوة جسد فقط وإنما هي شعور شامل لكل مستويات الإنسان الجسدية والنفسية والروحية.

ولذلك قسم علماء النفس النشوة الجنسية إلى عدة مستويات هي:

1- النشوة البيولوجية (Biological orgasm): وهى تحدث نتيجة التفاعل الجسدي لأعضاء الجنس خاصة البظر والمهبل.
2- النشوة العاطفية (Biological orgasm): وهي بلوغ حالة الحب بين الزوجين إلى قمّتها حيث حدث الاقتراب فالالتحام فالذوبان العذب والرقيق واللذيذ.
3- النشوة الارتجاعية (Feed back orgasm): وهي تحدث حين يرى أحد الطرفين (أو كلاهما) سعادة الآخر، فيسعد لذلك ويشعر بالنشوة حتى ولو لم يكن قد وصل إلى النشوة البيولوجية.
4- النشوة الاجتماعية (Social orgasm): وهى تحدث حين يكون الزوجان متوافقين في حياتهما الاجتماعية, وكأن نجاحهما الاجتماعي يتواصل مع نجاحهما في بلوغ نشوة الجماع فتتصل دائرتا النجاح وتعطي نشوة أوسع وأعمق.
5- النشوة الروحية (Spiritual orgasm): فحين تكون المستويات الروحية نشطة لدى كلا الزوجين، فيحدث تلاقٍ بين النشاط الروحي والنشاط الجسدي والاجتماعي في صورة دوائر متداخلة وآخذة في الاتساع.

وهكذا يمكن أن تتمدد النشوة الجنسية في صورة دوائر تتسع, تبدأ من الدائرة البيولوجية ثم الدائرة العاطفية ثم الدائرة الروحية, وهذا ما نعنيه بأن النشوة الجنسية حين تحدث في علاقة مشروعة وسامية تتمدد في الكيان الإنساني كله فيرتعش فرحًا وطربًا عبر كل مستوياته, وهذا إحساس لا يدركه إلا المحبون الصالحون الأوفياء المخلصون أصحاب المشاعر الفياضة والنفوس الرحبة والأرواح السامية.

وهناك بعض النساء لا يستطعن لسبب أو لآخر الوصول إلى نشوة الجماع بشكلها المعروف, ومع هذا إذا كان هناك حب بين الزوجين فإن الزوجة لا تشكو من هذه المشكلة, فهي تشعر بالرضا لمجرد إحساسها بحالة الحب في لحظات اللقاء، وتشعر بالرضا لأنها أسعدت زوجها الذي تحبه. أما إذا كان الحب غائبًا فإن عدم بلوغ الذروة الجنسية يؤدي إلى مشكلات جسدية ونفسية مؤلمة, حيث تشعر المرأة بآلام في منطقة الحوض نتيجة للاحتقان الذي لم يتم تفريغه, كما تشعر بتقلّصات في البطن وغثيان وأحيانًا يحدث قيء, وفوق ذلك تشعر بالحرمان, والألم النفسي والغضب. وهذه الأشياء حين تحدث تحتاج للعلاج بشكل مبكر؛ لأن تراكمها مع الوقت يؤدي إلى عزوف المرأة عن الجنس وإصابتها بحالة البرود الجنسي.
والعلاج هنا سوف يكون على عدة مستويات:
1- المستوى الجسدي: وذلك لبحث المشكلات الجسدية التي تعطل الوصول إلى النشوة مثل وجود التهابات في عنق الرحم تسبب ألمًا, أو ضعف التنبيه لأعضاء الإحساس الجنسي أثناء العلاقة أو غير ذلك.
2- المستوى النفسي: أن يكون لدى المرأة مشكلات نفسية تجعلها تستقذر العلاقة الجنسية من الأساس أو تخاف منها؛ لأنها تخاف الحمل والولادة, أو أن لديها ميول ذكورية (مسترجلة) تجعلها ترفض هذه العلاقة, أو أن لديها شعور قديم وعميق بحرمة العلاقة الجنسية لم تستطع التخلص منه بعد الزواج.
3- المستوى الزواجي: وذلك يكون بسبب مشكلات في التوافق بين الزوجين كأن تكون هناك خلافات زوجية كثيرة أو أن يكون الرجل صغيرًا في عين زوجته، فلا تشعر بتفوقه وتميّزه, وبالتالي لا يمنحها الشعور بأنوثتها.

أما الرجل فتحدث لديه مشكلات في هذه المرحلة إما في صورة سرعة قذف أو في صورة بطء إنزال أو انعدامه. وسرعة القذف مرتبطة كثيرًا بمشاعر القلق أو فرط الإثارة, وهذه يمكن علاجها بعلاجات دوائية وتدريبات تؤدي إلى التحكم في سرعته, أما تأخر النشوة وتأخر الإنزال بالتالي فغالبًا ما يكون بسبب تعاطي بعض الأدوية أو يكون بسبب ضعف الإثارة من الطرف الآخر.

والمرأة لديها القدرة على الوصول إلى رعشة الجماع مرات عديدة في اليوم الواحد, والشاب ما بين 15 إلى 25 سنة لديه أيضا هذه القدرة ولكنها تقل لدى الرجل مع التقدم في السن، بحيث يحتاج إلى بعض الوقت (عدة ساعات غالبًا) قبل أن يصبح قادرًا على الوصول إليها مرة أخرى, وبعض الرجال يحاولون أن يعاودوا المحاولة قبل استعداد جهازهم العصبي لها وهذا يسبب لهم إجهادًا ويجعل العملية غير ممتعة, ولكنهم يفعلون ذلك كنوع من إثبات القدرة وكنوع من المنافسة للأقران الذين يتباهون بقدرتهم على تكرار الفعل الجنسي مرات عديدة في وقت قصير، وكثيرًا ما يكون في كلامهم مبالغات كثيرة تخرج عن نطاق القابلية الفسيولوجية الطبيعية لتكرار الممارسة.

رابعًا: ما بعد مرحلة النشوة
هي مرحلة مهمة ومع هذا يتغافل عنها الكثيرون خاصة الأزواج, فبمجرد الانتهاء من حالة النشوة يعطي الزوج ظهره لزوجته وكأنه لا يعرفها, وهذا يؤذي الزوجة كثيرًا ويؤلمها وتشعر لحظتها بأنانية الرجل وإهماله لها، خاصة إذا لم تكن هي قد وصلت إلى حالة النشوة أو الرغبة التي وصل هو إليها.

إذن يجب أن يستمر سريان المشاعر الهادئة والرومانسية في هذه المرحلة التي تتسم بحالة من الاسترخاء الجسدي والنفسي, وهذه المشاعر تنتقل بين الزوجين في صورة نظرات امتنان ورضا ولمسات حب وحنان

العجز والبرود الجنسي.. أسبابه وكيفية علاجه!


تحدّثنا في الحلقة الماضية عن الرغبة الجنسية، وكيف يصل الزوجان إلى المتعة الحقيقية أثناء العلاقة الحميمة؟ وتعرفنا على المراحل التي يمرّ بها المرء وصولا إلى "النشوة الجنسية"، واليوم نتحدث عن موضوع يعتبر خللا في الروح والجسد وهو موضوع العجز الجنسي.

العجز الجنسي:
لا نستطيع فهم العجز الجنسي دون الرجوع إلى ما سبق الحديث عنه من العلاقة بين الحب والجنس, والتوافق النفسي الجنسي, ومراحل النشاط الجنسي, وأحداث ليلة الزفاف؛ لأنها كلها موضوعات مترابطة.

والعجز الجنسي كلمة عامة تطلق حين يعجز الزوج أو الزوجة عن أداء العلاقة الجنسية بشكل سليم ومُرْضٍ للطرف الآخر. وهذا العجز قد يصيب أحد المراحل الثلاثة في العملية الجنسية أو بعضها؛ وهي: الرغبة, والإثارة والنشوة (أو هزة الجماع أو الإرجاز).

وفي الرجل تكون المشكلة الأكثر هي ضعف الانتصاب، وقد يكون راجعًا لمرض عضوي مثل السكري أو التهاب الأعصاب لأي سبب آخر، أو مرض عضوي يؤثر في الحالة الصحية العامة، أو نتيجة تعاطي أدوية مثل أدوية القلب أو الضغط أو بعض الأدوية النفسية.

ويكون العلاج في هذه الحالة بعلاج السبب, إضافة إلى استخدام الأدوية الحديثة المنشطة للانتصاب مثل الفياجرا والسيالس وغيرها، على أن يكون ذلك بدرجة معتدلة، ويتم التوقف عنها والرجوع إلى الحالة الطبيعية في أقرب فرصة ممكنة.

ويمكن البدء بتعاطي جرعة صغيرة من هذه الأدوية المنشطة مثلاً: ½ قرص 50 مجم قبل الجماع بساعتين على معدة غير ممتلئة, وإذا لم يكن ذلك كافيًا فيمكنه في المرة التالية زيادة الجرعة إلى قرص كامل 50 مجم. وفي حالات قليلة قد نحتاج لقرص 100 مجم كاملاً. ويراعى الاعتدال في استخدام هذه المنشطات خاصة لمرضى القلب والضغط وكبار السن عمومًا.

ويراعى أيضا تفادي الاعتماد على هذه المنشطات بحيث لا يستطيع الشخص القيام بواجباته الجنسية إلا بها, فليس أفضل في النهاية من الممارسة الطبيعية المعتدلة, خاصة أن الجسم ينظّم احتياجاته الجنسية بشكل طبيعي طبقًا لاعتبارات الصحة العامة والسن, أما التنشيط الصناعي فإنه يتجاوز هذه الاعتبارات، وبالتالي قد تكون له بعض المضاعفات. وهناك بالإضافة لذلك بعض التدريبات والإرشادات يقوم المعالج بتعليمها لمن يعاني مشكلة ضعف الانتصاب لتساعده على المدى الطويل.

أما في المرأة فيطلق وصف البرود الجنسي وهو يعني نقص الإحساس باللذة الجنسية لدى المرأة, وهذا يجعلها لا تستثار جنسيًا بأي حال من الأحوال, وقد يكون هذا البرود موجودًا في المرأة منذ البداية أو يكون نشأ لديها نتيجة مشكلات في الممارسة من قبل الزوج، كأن يكون أسلوبه قد نفّرها أو أحدث لها آلامًا لذلك تبدأ في النفور من هذه العلاقة وتموت مشاعرها وأحاسيسها تجاهها.

وعلاج البرود يستدعي دراسة حالة المرأة الباردة من حيث الرغبة والاستثارة وبلوغ النشوة أو الهزة الجنسية, ومحاولة علاج الأسباب الموجودة أو تعديل أسلوب الممارسة من قبل الزوج، أو الرجوع لما قبل ذلك والبحث في العلاقة العاطفية بين الزوجين ودرجة التوافق بينهما. وإذا لم يكن هناك أسباب واضحة أو هناك أسباب لا يمكن علاجها, فيمكن مساعدة المرأة بإعطاء تعليمات لتدريبات تزيد من استجابتها الجنسية, وهذه التدريبات تتضمن اكتشاف الذات بمعنى اكتشاف مناطق الجاذبية الجنسية والإحساس الجنسي في جسدها من خلال برنامج يتم في أسبوعين, لمدة ساعة كل يوم تقضيها في الأسبوع الأول في التأمل في جسدها أمام المرآة، وفي الأسبوع الثاني تتحسس جسدها لاكتشاف مناطق الإحساس والإثارة فيه. وهناك تدريبات أخرى يقوم بها الزوجان سويًا لتحقيق هدف إعادة اكتشاف الخريطة الحسية الجنسية لكل منهما وتنشيط مراكز تلك الأحاسيس, هذه التدريبات تسمى تدريبات البؤرة الحسية.

وهناك فترات فتور مؤقتة قد تعتري أحد الزوجين، وهذه الفترات تمر بشكل طبيعي دون الحاجة لأي علاج. وقد تمتد هذه الفترات لأسابيع وأحيانًا شهور ثم يعود النشاط الجنسي لطبيعته دون أي تدخل علاجي.

وهناك مشكلة أخرى تصيب الكثير من الزوجات حيث ثبت إحصائيًا أن 60% من النساء لا يبلغن هزة الجماع, في حين أن بعض النساء قد يبلغنها أكثر من مرة أثناء اللقاء الواحد. ومن لا تبلغ هزة الجماع قد تعاني آلاما ومشكلات نفسية أثناء وبعد اللقاء الجنسي، خاصة إذا افتقد هذا اللقاء لأبعاده العاطفية. أما إذا كان اللقاء يتسم بالحب والود والتعاطف من الطرف الآخر فإن الزوجة تستمتع باللقاء على الرغم من عدم بلوغها هزة الجماع, فهي تستمتع بحالة الحب التي تعيشها في تلك اللحظات, خاصة أن الجنس بالنسبة للمرأة لا يفترق أبدًا عن الحب, بل قد يسبق الحب الجنس في الأهمية لديها عكس الرجل الذي قد يسبق الجنس الحب لديه.

وبعض الرجال قد يتأخر القذف لديهم، وهذا إما أن يكون نتيجة تعاطي العقاقير خاصة مضادات الاكتئاب, أو يكون نتيجة ضعف الإثارة أو تكرار الجماع بشكل يجعله روتينيًا، والعلاج هنا يكون بعلاج السبب.

العلاقات الجانبية وأثرها على العلاقة الجنسية بين الزوجين:
أحيانًا يكون للزوج (أو للزوجة) علاقات عاطفية أو جنسية أخرى -كاملة أو غير كاملة- خارج إطار الزواج.. فماذا يا ترى سيكون أثر هذه العلاقات الجانبية على العلاقة الجنسية بين الزوجين؟

أولاً: يحدث تسريب للطاقة الجنسية؛ لأن الطاقة الجنسية عبارة عن شحنة, فلو صرفنا هذه الشحنة في مسارات جانبية سوف يضعف بالضرورة المسار الرئيسي, وأحيانًا يحدث تحوّل بالكامل لهذه الطاقة إلى مسار بديل، فتفشل تمامًا العلاقة الجنسية داخل إطار الزواج، ويبدأ الزوج في إلقاء اللوم على زوجته على أنها لا تستطيع مساعدته ولا تتزين له بالقدر الكافي, في حين أن المشكلة تكمن فيه هو.

ثانيًا: المقارنة بين زوجته وبين عشيقته, وهي مقارنة ظالمة؛ لأن الزوجة ليست مجرد موضوع عاطفي أو جنسي خالص، وإنما هي كل ذلك بالإضافة لكونها أمّا وربة منزل وموظّفة أحيانًا, أما العشيقة فهي تتجرد من كل ذلك في لحظة اللقاء، فتصبح موضوعًا عاطفيًا أو جنسيًا فقط, ولو وضعت في مكان زوجته وقامت بنفس الأدوار فستفقد بالضرورة الكثير من سحرها وجاذبيتها. وهذا ما يحدث حين يتزوج الرجل عشيقته، ويبدأ في رؤيتها في سياق الحياة اليومية الطبيعية, فيراها وهي تصحو من نومها بغير زينة, ويراها وهي مهمومة بشئون البيت والأولاد والوظيفة, وهنا يكتشف أنها امرأة أخرى غير التي عرفها في لحظات اللقاء العاطفي أو الجنسي التي كانا يختلسانها قبل الزواج.

ثالثًا: أثناء لقاء الرجل -صاحب العلاقات العاطفية الجانبية- بزوجته فإنه تنتابه مشاعر متناقضة مثل الشعور بالذنب تجاه زوجته, أو تداخل صورة زوجته مع صورة عشيقته, أو الخوف من أن تعرف زوجته بما يفعله, كل هذا يؤدي إلى تشتت ذهنه وإلى أضعاف قدرته الجنسية.

هذه هي الجوانب النفسية في تأثير العلاقات غير المشروعة على العلاقة الزوجية, ولكن هناك جانب روحي وديني آخر غاية في الأهمية, خلاصته أن من يمدّ عينيه أو أذنيه أو يديه خارج حدود بيته يعاقبه الله على ذلك في الدنيا والآخرة، وعقابه في الدنيا يأتي في صورة فشله واضطرابه في علاقته الزوجية, وهذا الشيء ملحوظ بوضوح, فكلما كان الرجل وفيًا لزوجته مخلصًا لها كلما كانت علاقته الجنسية بها متوافقة وموفقة, أما إذا بدأ في العبث خارج المنزل فإن علاقته بها تضطرب, وليست فقط علاقته بها بل علاقاته في عمله وعلاقاته في الحياة كلها، وكأن ذلك عقاب له من الله على خيانته, وهذا الكلام الذي ذكرناه ينطبق أيضا على المرأة حين تخون, وكأن هناك قانون يقول بأن من يسعى للحصول على لذته الجنسية في الحرام يُحرم منها في الحلال ولا يجدها حتى في الحرام ذاته.

وهناك نقطة أخيرة في موضوع تسريب الطاقة الجنسية في العلاقات الجانبية, وهي أنه ربما لا يكون لأحد الزوجين علاقة بآخر, ومع هذا تتسرب الطاقة الجنسية من خلال العادة السرية, فبعض الأزواج والزوجات يستمرون في ممارسة العادة السرية حتى بعد الزواج, ونسبة منهم ربما تفضلها على العلاقة الجنسية، وذلك إما بسبب تعودهم عليها قبل الزواج أو بسبب ما تتيحه من تخيلات مثيرة, أو ربما لفقدان الإثارة مع الطرف الآخر. المهم أن الاستمرار في ممارسة العادة السرية بعد الزواج لأي سبب من الأسباب يعمل على تفريغ الطاقة الجنسية، ويؤدي بالتالي إلى قصور في العلاقة الجنسية أو فتور تجاهها.

ويلحق بذلك العلاقة بالمواقع الجنسية على الإنترنت أو على الفضائيات؛ فهي تؤدي إلى حالة من الإجهاد والاستنزاف ليس فقط للطاقة الجنسية ولكن أيضا للطاقة الذهنية والجسمانية, حيث إن خدع التصوير وإبهاره وتغيّر المناظر والأوضاع يستلزم حالة عالية من التركيز والانتباه، وبالتالي يؤدي إلى إجهاد شديد للجهاز العصبي, إضافة إلى أنه يُحدث ارتباطا شرطيا بين مشاهدة هذه المواقع وحدوث اللذة الجنسية، فتصبح بديلاً للذة الحاصلة من اللقاء الجنسي مع الزوجة أو الزوج.
 عن أون إسلام

ما هي المدة اللازمة لممارسة العلاقة الجنسية؟


السلام عليكم.. مشكلتي هي أنني رجل متزوّج منذ 8 أشهر، وعندي سرعة قذف، بالرغم مِن أني لا أعرف ما هو الوقت العادي للممارسة الطبيعية مع زوجتي، ولكنني لا أشعر بالاستمتاع إلا في المرّة الثانية القريبة جدا مِن المرّة الأولى.. يا ريت تفيدوني!!

Hussain

الصديق العزيز.. يجب أن تعرف أن عملية القذف عند الرجال تتم بين 3 : 5 دقائق في المتوسِّط، ويمكن عمل بعض التمرينات الخاصة بصمام التبوّل والقذف؛ لاكتساب نوع من التحكّم الإرادي في وقت القذف.

ويمكن استخدام بعض الأدوية التي تعمل على توصيل السرتونين بالمخ؛ وذلك لتأخير القذف، وكذلك يمكن استخدام بعض الكريمات التي تخدّر أعصاب الإحساس بالعضو الذكري حتى يتم تأخير القذف.

ومن الطبيعي أنه في الجماع الثاني يحدث تأخير في القذف، ولكن ليس كل الأشخاص يمكنهم الجماع مرتين في نفس الوقت.. مع تمنياتي لك بالصحة الدائمة.

أُحبّ أشكر القائمين على الموقع، ولي سؤال وهو: أنا شاب عندي 19 سنة، وزني 95 كيلو، وطولي 165 سم، وعندي صدر مليان مثل النساء.

أنا تعبت من المشكلة دي، ونفسيتي سيئة جدا، أرجوكم أي حل أنا عملت ريجيم كتير.

Motaz

الصديق العزيز.. وزنك يا صديقي زيادة عن الوزن الصحي الطبيعي، ومن المعروف أن زيادة الوزن والدهون في فترة البلوغ قد ينتج عنها اضطراب في نسبة هرمون الاستروجين، وقد ينتج عن هذا تضخّم الصدر في الرجال وقت البلوغ، وقد يُسبِّب هذا التضخُّم حرجا للشباب؛ بسبب منظر الصدر الذي يُشبه صدر النساء.

كما أن هناك درجات كثيرة من تضخُّم الصدر، فإذا كانت درجة تضخّم الصدر بسيطة فإنه يعود إلى طبيعته إذا قام الشاب بعمل نظام غذائي، وقام بإنقاص وزنه.

أما إذا استمرّ حجم الصدر غير طبيعي، ويُسمّى بالإنجليزية Gynecomastia ويشخّص إذا كان حجم تنية الصدر العريضة أكثر من 2 : 3 سم، أو إذا كانت الدائرة البنية حول حلمة الصدر أكبر من 3 سم؛ فإنه في هذه الحالة يجب التدخُّل بجراحة تجميل لإزالة الدهون، وإعادة شكل الصدر إلى طبيعته

هل يصح نقل الخصيتين من شخص سليم إلى شخص مصاب؟


عندي سؤال، وأتمنّى أن أجد إجابة مباشرة عنه، وهو: هل يصح علميا نقل خصية من شخص سليم إلى شخص يعاني إصابة في كلتا الخصيتين؟

وعلى حسب معلوماتي الطبية أن الـseminal tubes في الجسم ليست على اتصال بالدم بشكل مباشر، وبالتالي قد لا نحتاج بشكل كبير وأساسي للبحث، وتحليل نتائج تطابق الأنسجة.

والسؤال هنا: لو تمّ هذا الأمر بنجاح فهل الـsemen الجديد هيبقى زي الأوّل؟

Marohams

الصديق العزيز.. يجب أن تعرف جيّداً أن الخصية هي مصنع لإنتاج النطف المنوية أو الحيوانات المنوية، ولا يمكن إجراء عملية نقل للخصية من أي رجل لآخر؛ لأن هذا يُمثّل خلطا للأنساب، وهذا ممنوع دينيا، ولم تُجرَ هذه العملية في أي مكان في العالم؛ لأنها ضد كل الأديان.. مع تمنياتي بالصحة الدائمة.

كل سنة والقائمون على العمل والدكتور بهجت بخير.. أنا ومع الأسف، رأيت عند الاحتلام صديدا متكرّرا في السائل المنوي، لونه غامق قريّب للون الأخضر، شبيه بمخاط الأنف.

كما أنني أرى وجود إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى بشكل ملحوظ جدّا، وأريد أن أعرف ما هي أعراض دوالي الخصية.. وكيفية اكتشاف الدوالي؟ وما هي الكمية التقديرية للحجم الطبيعي لكمية السائل المنوي؛ حيث إنني أشكّ في قلّة السائل المنوي؟ أرجو الرد.

mak_momo


الصديق العزيز.. لون السائل المنوي لا يدل على أي شيء، ولا يدل على وجود صديد أم لا.

ولذلك يجب عمل تحليل ميكروسكوبي للسائل المنوي لمعرفة التالي:
- عدد الحيوانات المنوية.
- سرعة ونشاط الحيوان المنوي.
- نسبة التشوّهات في الحيوانات المنوية؛ حتى تستطيع تحديد درجة الخصوبة.
- هل هناك أي صديد أم لا؛ لأنه يا صديقي لا يُرَى بالعين المجردة.

أما بالنسبة لحجم الخصية ووجود دوالي بالخصية أم لا، فيُمكِن اكتشافه بالفحص الإكلينيكي للطبيب المختص، أو باستعمال أجهزة الموجات الصوتية.. مع تمنياتي بالصحة الدائمة

ما الفرق بين القذف أثناء العادة السرية وأثناء العلاقة الجنسية


إيه الفرق بين القذف عند ممارسة العادة السرية، والقذف عند الجماع في  الحالة الصحية للرجل.

مع العلم أني متأكد من أن العادة السرية بتكون مضرّة جدا، وبتؤثر تأثير سلبي عند ممارستها كتير، يا ترى ده موجود عند الجماع والمعاشرة الزوجية بكثرة؟ وإيه الفرق بين الاتنين في العادة السرية والمعاشرة الزوجية؟ ويا ترى فعلا المعاشرة الزوجية الكثيرة تؤثر بالإيجاب على صحة الراجل؟

شكرا للإيضاح ولكم جزيل الشكر.

Magood


الصديق العزيز.. يجب أن تعرف أن العادة السرية هي وسيلة للتخلص من الضغط والشحن والرغبة الجنسية العالية في حالة عدم وجود مخرج جنسي طبيعي وهو الزواج، ويلجأ إليه أغلب الشباب في سن البلوغ؛ لارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون بصورة كبيرة في وقت البلوغ.

والضرر من العادة السرية ينتج من إفراط الشباب في عمل هذه العادة السرية بطريقة مبالغ فيها عدة مرات يوميا، مما يسبب لهم نوعا من الاحتقان والإرهاق وتشتت الذهن وعدم التركيز وضعف التحصيل العلمي.

أما بالنسبة للعلاقة الجنسية بعد الزواج فتكون بصفة منتظمة، وعلى فترات مرتين أو ثلاثة بالأسبوع، وليست عدة مرات يوميا؛ وذلك بسبب اكتمال النضج للمتزوج عن حديث البلوغ، فلا يتسبب الجماع الطبيعي في الزواج كل هذه الأعراض الجانبية لعمل العادة السرية بطريقة مفرطة.. مع تمنياتي لك بالصحة والابتعاد عن الإفراط في العادة السرية.

السلام عليكم.. أنا عندي حاجة قالقاني حتى الآن لم تكن مشكلة بالنسبة لي، وهي إني عندي خصية واحدة والتانية تعتبر تلاشت.

الكلام ده من زمان أيام الثانوي حصل التهاب شديد في واحدة من الخصيتين، وكبرت جدا، وبعدين ذهبت لأحد أطباء الذكورة، وأخذت علاجا، وبعد ذلك الخصية المريضة صغرت، وخصوصا بعد ما احتلمت ونزلت كمية كبيرة من السائل المنوي وبدأت تصغر حتى أصبحت غير مرئية تقريبا، وأصبحت عبارة عن أنسجة.

أنا لا أشعر بأي ألم وحتى لما كنت أمارس العادة السرية لم أكن أشعر بألم فيها، وأنا لا أشتكي وظائف الجهاز التناسلي على الإطلاق، بس الفكرة إني مش عارف هل من الممكن بخصية واحدة أكون قادر على الإنجاب ولا الموضوع ده هيسبب مشكلة؟ مع العلم إن الانتصاب عندي كويس جدا.. أرجوكم أفيدوني.

Slaah


الصديق العزيز.. خلق الله سبحانه وتعالى لكل رجل خصيتين تنتج في الحالات الطبيعية أعدادا تتراوح من 20 مليون إلى 150 مليون، وفي أغلب الرجال خصية واحدة تكفي وتعتمد على قوة الإخصاب التي منحها الله لك.

وعلى عكس ذلك فبعض الرجال بالرغم من وجود خصيتين لا توجد لديهم خصوبة، أو مرضى بالعقم التام، وعدم وجود حيوانات منوية على الإطلاق.

ولذلك أهم شيء هو في أصل قدرة الخصوبة في الخصيتين قبل حدوث الالتهاب الشديد الذي حصل لك في إحدى الخصيتين أيام الدراسة الثانوية، وسبب ضمور الخصية، وحتى تستطيع أن تتأكد من قدرة الخصية المتبقية لك على الإنجاب يجب أن تجري تحليلا للسائل المنوي بعد الامتناع عن الجماع أو العادة السرية أو الاحتلام لمدة 3 : 5 أيام.

لو  اتضح من تحليل السائل المنوي أن عدد الحيوانات المنوية طبيعي من 20 : 150 مليون، وأن الحركة النشيطة أكثر من 50% فهذا يعتبر منيا سليما ومخصبا، وحتى إذا كان العدد أقل من 20 مليون في السنتيمتر المكعب أو أن الحركة ضعيفة، فيمكن أخذ العلاج لتحسين الخصوبة أو استخدام تقنيات مساندة الحمل.. مع تمنياتي بالصحة الدائمة

السبت، 23 مارس 2013

ماهو الشئ المحبب للمراءة في الرجل ؟


1- الرجل الذي يكون كريم في عواطفه ويده ويهبها الأمان والحنان .
2 - اللين في تعامله الرقيق في مشاعره القوي الشخصية بلا غرور الواثق من نفسه .
3 - الذي تشعر وهي معه برجولته وأنوثتها .
4 - اذا تحدث تنبهر من أسلوبه وحسن حديثه ولاتمله .
5 - الذي يدللها ويرويها عشقاً.
6 - الذي يتقن فن النظرات تجاهها
7 - الذي يقدر احساسها ومشاعرها ويحن عليها وقت حزنها وألمها.
8 - الذي يستمع لها ويقدر رأيها ويطلب مشاركتها ويحترم رأيها.
10 - الذي في بعض الأمور يفضلها على نفسه .
11 - الذي اذا كانت أخطائها بسيطه يسامح ويعفو عنها .
12- الذي يكون غيور عليها بدون تحكم أو تسلط .
13- أن يطرب مسمعها بكلمات دافئه مليئه بالحب و الغزل.
14 - أن يحتمل تقلب مزاجها ويشاطرها المزاح والضحك .
15 - أن يفرح أذا فرحت ويحزن أذا حزنت ويقف معها سنداً لها.
16- الذي تشعر انه يحتاجها في كل لحظة .
17- الذي يفتخر بها ويراها في عينه غالية جوهره ثمينه .
18- الذي تهبه عمرها لثقتها به وتعتمد عليه .
19- الحار في عواطفه الذي تشعر معه دوماً أنه لايرى غيرها .
20- الذي يشركها بمعرفتة أسراره .
21- الذي ترى دموعه ولايخفيها عنها .
22- الذي يشعرها انها ملكت فؤد

ما هو رأيك بالزواج عبر الانترنت وهل ممكن ان تقوم به؟


 ما هو رأيك بالزواج عبر الانترنت وهل ممكن ان تقوم به؟
وكانت الاجابات
بدون اسم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اود ان اطرح رأي الشخصي فى هذا الموضوع
بكل صراحه انا اوافق على هذا الموضوع لانى ده فى النهايه نصيب والحد الكويس او الوحش ممكن يكون فى النت او فى الشارع او فى اى مكان

 بيتو الشاعرة

لايمكن الارتباط بهذا النوع من الزواج ابدا لان البنت التى تسمح لنفسها ان تكلم شخص لاتعرفه فهى لم تعرف تعاليم دينها ولم تعرف تربية من اسرتها اين الاسرة ثم ان البنت اذا حدثت شاب يمكنها ان تحدث عشرات من الشباب وبالمثل بالنسبة للولد فهنا تكون الخيانة ثم ان الزواج يكون  قائم على الخداع وتزييف

الحقائق وهذه علاقات مشوهة جدا نسال الله ان يحفظنا من ذلك
الباحوث

اذا كانت النوايا سليمه من البدايه ولم يكن مبني على غش واستهتار فمالمانع ان ينجح
خصوصا في البلاد التى لا تلتزم الحجاب الشرعي فكما تتعرف علي فتاه في محيط العمل تتعرف عليها بالنت فما المشكلة؟!
اما في البلاد التى تلتزم الحجاب الشرعي فلا لان ذلك سيؤدي الى الشك والظن السيء الا ماندر

zico3333‏

ممكن ، ولكب الصحيح أن النت يؤدي إلي التعارف ، بعد ذلك قد يكون الزواج أو لا يكون
بدون اسم


برأيي أن التعارف على الشبكة خطأ جسيم يجب ألا نقع فيه

ومن الخطأ أيضاً أن نحاول تكوين أي تصور شخصي عن أي إنسان من وراء خطوط الانترنت سواء كنا نفرأ كتاباته أو صفحته الخاصة أو حتى صوره وصور عائلته
لأن الحقيقة ستكون بعيدة كل البعد عن ما تخيلنا وتوهمنا

والله من وراء القصد

Meroo012‏

انا شايفه ان الزواج هوا الزواج سواء عن طريق النت او بغيروو

لان التعارف بيتم عن طريق النت بس الامور التانيه بتاخد شكل الزواج المتعارف عليه

بس فيه شكوك بتكون بين الطرفين ان البنت زى ماتكلمت مع شاب غريب ممكن تتكلم مع مليون واحد غيروو

وان الولد اللى بيتكلم مع بنت ويتم زواج معاها من خلال النت بيكون معدل الخيانه عندو اكتر

يعنى الزواج هو الزواج مع اختلاف الأثار الناجمه عنوو

انا ممكن 40 % اقوم بيه والباقى 60:% شك ف الطرف الاخر

ayman emo (ayman abdel rhman)‏

نعم يمكن الزواج عن طريق النت
فهو وسيلة للتعارف مثل ان تجد زميله فى العمل او الدراسه فكلا هما واحد لا تعرفها فتتعرف عليها ولو حدث القبول تتزاوجا ولن م يحدث يكفى المحاوله والتعرف على شخص جديد فى الحياة

عربي محبط
غير محبب لعدم المعرفة الجيدة بنوايا الطرف الاخر
بدون اسم
ناجح  وكاي زواج يحتمل الفشل يعني بطيخة!
انا شخصيآ تزوجت على النت!وبتحبني موت وبحيها ومن غير دولة وزي الفل مية مية

fleur rose‏
الزواج قسمة ونصيب
ولكن لا اعرف يمكن ان يكون ناجحا يعني مثلا لو بنت حكت مع شب وكانت هي خلوقة ومترباية وهوا ايضا خلوق ومتأدب يعني في البداية يحكو مع بعض متل  الاخوة ويتعرفو على بعض وفي النهاية وجدو انفسهم لابقين لبعض فلما لااا ويجي يخطبهاا
ولكن للاسف الكثير منهم ذئاب انصح كل فتاة ان لا تصدقهم
فعندما يعرض عليك شاب الزواج تجيدينه يريد من هذا الشيئ الدخول و التكلم في الجنس وتجدينه يقول لك.."ماذا سنفعل في ليلة دخلتنا" وهذا مايريده ثم يحاول ان يراك يريدك ان   تبعثين اليه صورتك ثم يقول لكي يجب ان أشوفك بالكمرة اخاف تكون كذبتي علي وهذي مو صورتك الحقيقية لانك جننتيني ومو مصدق فيه وحد بهالجمال وبعدين لما تفتحي الكمرة يبغا كل يوم تفتحيهاله ولما تفتحيها يريد منكي مرة ان تقربي وجهك اليها لكي يرى ملامح وجهك جيدا ثم يقول لكي قفي..ثم يقول..استديري اريد رؤية تفاصيل  جسمك...وهكذا تحسين نفسك لعبة بين يديه تفعلين مثلما يريد...والفاجعة الكبرى عندما لا يتزوجك ويحاول ان يتحجج وان يفتعل المشاكل ...ويمكن ان يقول لك "لازم نطلع مع بعض كم طلعة عشان نتعرف على بعض اكثر" شو هالكلام مابعرف يمكن صارلكم سنة اوسنتين وانتو تحكو مع بعض وفي النهاية يقولك لازم نطلع مع بعض والمفروض يجي يخطبك ماتطلعي معه
ياابنات مافي حدا بيستاهل ..انتي جوهرة ...لاتخلي حدا يلمسك ..يحطلك من كرامتك لاتصيري لعبة بين اديه اذا احببت شخصا لاتروحي تعترفيله خليه هوا يعترفلك اتحملي تتعذبي ولا تعترفيله لانو في النهاية..ماراح يحبك اذا انتي اعترفتيله بحبك وماراح يعملك قيمة

مارأيك بالزواج من فتاة اكبر منك ?


مارأيك بالزواج من فتاة اكبر منك
من اراء الزوار
المستشار
زوجتي تكبرني بأربعة أعوام ونحن متزوجون من ثمانية أعوام وحياتنا سعيدة. هذه الأسئلة تعتمد على النضج بينك وبين الشخص الذي ترتبط به. والعمر لا يعد المعيار الوحيد للنضج.

3alo2
شيء عادي جدا ً , كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من ام المؤمنين خديجة بنت خويلد وهي اكبر سنا ً منه

noooor‏  
يفضل ان يكون الرجل اكبر من المرأة عمريا لاعتبارات كثيرة معروفة للجميع لكن لو توفرت المرأة التى تستوعبك وتحتويك فلا تترد لانها اكبر منك

قطتى انا    
عادى جدا  المهم تكون مهذبة ومحترمة وناضجة وعلي خلق ودين

ASMOH‏  
    المهم ان تكون كبيرة فى كل شىء العقل الدين الطاعة
ابن الاوراس
عادي جدا اذا كانت تتوفر على الصفات المطلوبة للزوجة الصالحة

سميروڤ  
الزواج هو عقد نكاح رجلٍ وامرأةٍ تَواأمت أهدافهما لمستقبلٍ قريبٍ أو بعيدٍ.  فإن كانت أكبر منك بلابأس مادمت تجد المحاسن أكثر من المساوء!!!!
بالنسبة لي شحصياً، إن كانت جميلة و أحبّتني حباً خالصاً فلا أتردد!!!ـ

ام انس  
اذا كان هناك حب  لايهم العمر بنظري انا شخصيا

Moroali
تعرف انى كان نفسى اسال نفس السؤال مع انى عارف اجابته بس كنت عايز اعرف راى الناس
وانا من راي ان الزواج نظام اجتماعى قوامه الحب والعشره وهما دول الحجتين اللى بيفضلوا ديمين طول العمر ومش مهم اى حاجه تانية لان الجمال والمنظر بيروحوا بعد الجواز والصحة بتضعف ومتاعب الحياة بتزيد يوم بعد يوم وكل ده بيأثر على الحياة الزوجية لو مفيش حب
ونصحيتى لو بتحبها توكل على الله وسيبك من كلام الناس اللى ديما بيرجعنا لورا

gody‏  
لو كنت بتحبها وشايف فيها كل ماتتمنا  تزوجها ولكن صدقنى سوف تعانى كثيرا بعد ذلك من غيرتها الشديدة عليك

عبادي2020_1 (عبد الله بن يوسف)  
زوجتي تكبرني بسنتين ولا مانع في ذلك,,, لكن المجتمع يجتنب زواج الشاب بفتاة أكبر منه لأن المرأة تشيخ قبل الرجل فلا يتحمل شيلها وحطها في سنه الكبير

eafa
لما نضع لانفسنا عراقايل وحواجز لم تنص عليها اى اديان او كتب سماويه ، لما يأخذ العرف والعاداة اكثر حجم وقيمه اكثر مما يجب  هل الانه جرى العرف ان الرجل يكون اكبر من المرأة تقوم الدنيا ولا تقعد لان العكس قد حدث انا اراها عادى المهم ان يكون الرجل صاحب عقل متفتح و ناضج ويكون يحب من قلبه المرأة ومتفاهم معها


لماذا يغلق الانسان عينيه عند التقبيل؟


كانت الاجابات على السؤال لماذا يغلق الانسان عينيه عند التقبيل؟
كما يلى :

ابو موسى

للعين البشرية حد معين للرؤية بوضوح وعند اقترابها من جسم اقتراب كبير جدا يبدأ مايسمى بالزغللة وهو الشعور الغير مريح للعين عند محاولتها اخذ الصورة ولهذا يكون اريح وضع لها ان تغلق جفونها لتتوقف عن المحاولة لاخذ الصورة.. وهذا مايحدث عند التقبيل او عند اي شيء آخر تقترب منه اقل من سنتيمترات.

حكيم قلوب (Abdelmomen Bauomy)‏

انا لله وانا اليه راجعون

هوا ده السؤال اللى محير المسلمين

يعني مش عيب يكون المسجد الاقصي مستباح لليهود واحنا يكون همنا الاكبر ليه الانسان بيغلق عينه في التقبيل

انا اللى مضايقني ان البنات بتدخل وتجاوب ولا كأن في حاجه اسمها حياء

الرسول علية الصلاة والسلام سألته امرأه كيف تطهر من الحيض فقال لها تتبعي الدم فقالت له كيف
فاحمر وجه رسول الله من الحياء فأخذت السيدة عائشة المرأه لتجيبها

ولكن احنا للاسف الحياء عندنا عملة نادرة

 almalki10‏

هناك تفسيرين برأيي لحدوث ذلك
الاول أن هذا هو الوضع الطبيعي وردة الفعل للعين باقفال الجفن عليها عندما تكون قريبة من جسم ما وذلك لحماية العين من الزغللة والحول .
الثاني هو ان التقبيل من الفم للفم وهو الذي يحدث عنده غلق للعين يكون فقط للابحار في الرومانسية وعند غلق العين ينحصر الموقف فقط في الحب
اما انواع التقبيل الاخرى لا يكون فيها غلق للعين .

رأي خاصهدير

التقبيل فن من فنون المداعبة الجنسية
وللقبلة أثرها الكبير على المرأه
مثلا فى دول الغرب المرأه قد تعشق رجلا بسبب قدرته الجبارة على التقبيل وقد تترك رجلا بسبب عدم قدرته على التقبيل بشكل مثير
ويعتبر التقبيل اول العملية الجنسية الكاملة بدون الزوجين
وليتم تهيئة الجو من حول الطرفين وبالتدريج نجد ان الطرفين قاموا بغلق اعينهم
من اجل الحصول على التركيز التام والاثارة الكاملة وتصفية الذهن من جميع المشكلات وما قد يشغل تفكيرهما
وبطبيعة الرجال فهم يميلون الى القبلات السريعة القوية الخشنة بينما النساء فيميلون اكثر الى القبلات الناعمة الرقيقة الهادئة (لذا فالمرأه تغلق عينها اثناء التقبيل قبل الرجل ).......
فالنساء تنظر للقبلة على انها غايه فى حد ذاتها فكثيرا من النساء يكتفين بالقبلة فقط.......
اما الرجال فينظرون للقبلة على انها وسيلة للوصول للجنس.......
وللوصول لاقصى اثارة ممكنة ينبغى ترك جميع مايدور ببال كلا الطرفين جانبا
وغلق اعينهم
سويا.........

34

CONAN‏

10‏/09‏/2009 7:55:14 صالإبلاغ عن إساءة الاستخدام
ردة فعل غريزية من العين من أجل حماية نفسها

لأن هناك حداً لأقتراب أي جسم من العين..بعدها تغلق العين..
 لبيب القلوب (SAM DA)‏  

الحياء من الدين

الخبير العراقي

للعين البشرية حد معين للرؤية بوضوح وعند اقترابها من جسم اقتراب كبير جدا يبدأ مايسمى بالزغللة وهو الشعور الغير مريح للعين عند محاولتها اخذ الصورة ولهذا يكون اريح وضع لها ان تغلق جفونها لتتوقف عن المحاولة لاخذ الصورة.. وهذا مايحدث عند التقبيل او عند اي شيء آخر تقترب منه اقل من سنتيمترات
 sahr‏

لان الطرفين يفضلون ان يخرجان من العالم المحيط بهم و الدخول فى الرومانسيه فى عالم ليس به غيرهما فقط

 saadelhelaly‏

ردة فعل غريزية من العين من أجل حماية نفسها

لأن هناك حداً لأقتراب أي جسم من العين..بعدها تغلق العين..
 jack moreys‏

والله يا شباب لازم ما نهتم بهيك مواضيع الامة بحاجة لشباب اكثر حزم وجدية لازم يكون تنوع بالافكار العلمية المفيدة اللي اهم من هذا الكلام بكثير وانا بايدك حكيم بشدة الله يهدي امة الاسلام الى الحق ونسال الله الثبات


ما رايك في غيرة وخوف الرجل الزائد علي المراة؟

فى احد الاسئلة عن ما رايك في غيرة وخوف الرجل الزائد علي المراة؟

كانت هناك العديد والعديد من الاجابات القيمة واليكم بعضا منها وفى انتظار ردك
قطتى انا
ان اكثر الاشياء التى تحبها الزوجة في زوجها حبه وخوفه عليه وكمان غيرته
بس اى شى يزيد عن حد ينقلب لضده
تخيلوا ايه اللي هيحصل لما الخوف عليه والغيرة الغير مبررة تزيد ساعتها هتعيش الزوجة في جحيم وممكن ساعتها الخوف والغيرة دول يقتلوا الحب داخل قلب الزوجة وتهد الحياة الزوجية
 romanticboy 
إليك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أفضل إجابة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يبغض الله وإن من الخيلاء ما يحب الله ومنها ما يبغض الله وأما الغيرة التى يحب الله فالغيرة التى فى الريبة وأما الغيرة التى يبغض الله فالغيرة فى غير الريبة وأما الخيلاء التى يحبها الله فاختيال الرجل فى القتال واختياله عند الصدقة وأما الخيلاء التى يبغض الله فاختيال الرجل فى البغى والفخر ) ( رواه أحمد ، وأبوداود ، والنسائى ، وابن حبان ، والبغوى ، والباوردى ، وابن قانع ، والطبرانى ، وأبو نعيم ، والبيهقى ، والضياء عن ابن جابر بن عتيك الأنصارى عن أبيه)

شرح كلمة ريبة من قاموس لسان العرب :
والرِّيبةُ الشَّكُّ والظِّنَّةُ والتُّهْمَةُ والجمع رِيَبٌ والرَّيْبُ ما رابَك مِنْ أَمْرٍ
ورابَنِي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك وتَكْرَهُه
تقول أَرابَنِي فلان وارْتابَ فيه أَي شَكَّ واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك وأَرابَ الرجلُ صار ذا رِيبةٍ فهو مُريبٌ

معنى مخيلة:
يقال خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر  ----  صار ذو مَخِيلة

والاختيال يكون عند القتال للتشجيع ورفع الروح المعنوية
وعند الصدقة العلنية للتنافس والتباري في فعل الخير عندما تري الآخرين يتصدقون يزول ترددك وتحب أن تشارك
 asmaa_moslema

إن لم يفعل ذلك يكون ديوثا

لابد أن يغار الرجل على زوجته وابنته وأمه أيضا فهو بالنسبة لهم حامى الحمى
al7ob etteba3

حاج لا غنى عنها طبعا و اقوى دلالة على الحب
 Mr.Rashed

لانه يحبها
 xmen4digital

غيرة الرجل على المراة من الايمان وطبيعيه مالم ينحرف الى مستوى الشك

 ساره افندي 

الغيره والخوف عليها ده ناتج من الحب الزرياده
بيخاف عليها كتيررر يبقا بيحبها وشاعر بمسؤاليه اتجاها
والستت بتحب غيره وخوف الراجل عليها لانها بتعرف انها حب وفي طبعا فرق بين الغيره المرضيه والشك
واعتقد اللي تقصديه هوا غيره الخوف والحب
الراجل لما بيحب بيخاف علي حببته من اي حاجه وبيبقا زي ظلها ومعها في كل وقت

اميرة الرومانسية

الغيرة شىء جميل وهى اللى بتخلى للحب معنى وطعم بس اى حاجة زيادة عن حدها بتتقلب لضدها
واغيرة لما بتزيد عن الحد بتكون شك

حفصة موسى 

غيرة الرجل على محارمه وعرضه من الإيمان
وإنما الغيرة الزائدة لو كانت مبررة فهي طبيعية
كأن تكون زوجته سافرة
كاشفة الوجه فيراها كل عابر ويثير ذلك حفيظة الزوج
أو يكون في مجتمع مليء بالمفاسد والفتن كمجتمعاتنا هنا يخق بع الغيرة الزائدة
وبخلاف ذلك فهو مرضي
khaleed

الغيرة طبيعية جدا (( لايدخل الجنه ديوث ))

alaa_king

الغيرة شيء طبيعي عند كل إنسان لكن يوجد ناس مريضين نفسيا يغارون بشكل ليش له حدود بحيث أن الذي يغار عليه يا أما بينتحر يا بجن وهذه الغيرة تأتي من حبه الشديد للشخص الذي يغار عليه وكما يقول المثل ومن الحب ما قتل وشكرا
دلع البنات84

غيرة الرجل على محارمه ( زوجته , امه , اخته , ابنته )
هي من الايمان
فقد حث ديننا الاسلامي الرجل ان يغار على عرضه وماله
وان لم يفعل يكن والعياذ بالله ديوثا
(ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا)الديوث : وما الديوث يا رسول الله ؟ الذي لا يبالي من دخل على أهله
حديث صحيح
Steel

الغيرة امر طبيعي و قد يكون فطري حتى

فالاطفال الصغار يغارون ايضا

لكن لكل شئ حدود كما نعلم

مستقل (Fahad Fawaz)

أنا أشوف بصراحة إن كل شي جاوز حده انقلب ضده ، والغيرة الزائدة عن حدها أو الخوف الزائد عن حده ما هو إلا مرض نفسي ويسبب الكثير من المشكلات.. الغيرة مطلوبة ولكن بحدود الطبيعة..

عاقل او مجنون

لن اتكلم عن الغيره الزائده اسمحوا لي ولكن اود ان الفت نظر الر جال الي ان النساء هم بشر لهم عقول قد تكون او لا تكون علي درجه من الذكاء  او الغباء فمنهن من تستخدم ذكائها او غبائها ضد مصالحها ومنهن من تستخدم أهوائها ايه كانت النيجه ولو ارادت الخيانه فلن تمنعها غيره او غير ذالك عندما ينسج لها الشيطان الطريق تعمي عن النتائج بل هي تساعد الشيطان في اخفاءما يحدث عن العيون ولو شاء ربها فضحها او سترها الي يوم البعث العظيم وكم من فضائح لبنات وسيدات رايناها علي الانترنت وتصويرها دون علمها في الخباسه ونشر الفيلم علي المواقع - فا حاتقولوا غيره دول فجاه بتكون محترمه الي ان يدوى في اذنها شياطين الانس او شياطين الجن وفي عز تمسكها الشديد للاسف تقع في الرزيله مع ندل يفضحها - واعتقد ان من تقع ابنته او امراته في هذه الرزيله هو اكيد بعيد عن ذكر الله ولم يدس الدين في راس ابنته او زوجته أو ابنه كما انه لا يصلي كي يدعوا ربه بالحفاظ علي عوراته وده شيءضرورى جدا فا الدعاء والتوسل الي الله يبعد البلاء  فا ياتاركي الذكر  اشربوا ولا تلومون -اللهم اهدى عبادك لذكرك